• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إنجاز مقترح التشريعات والقوانين التنظيمية للقطاع

بدء تصميم «مسبار المريخ» الإماراتي العام الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 فبراير 2015

رشا طبيلة (أبوظبي)

تبدأ وكالة الإمارات للفضاء قبل نهاية 2015 في وضع تصميم المسبار الإماراتي الذي سيتم إرساله لكوكب المريخ، بعد أن يتم الانتهاء من مرحلة الدراسات قبل منتصف العام الحالي، بحسب الدكتور محمد ناصر الأحبابي المدير العام الوكالة.

ودخلت دولة الإمارات بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي يوليو الماضي عبر إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» عن إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية، وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر خلال السبع سنوات المقبلة، وتحديداً في العام 2021.

وقال الأحبابي في تصريحات صحفية، أمس، على هامش أعمال مؤتمر ميلساتكوم الشرق الأوسط للاتصالات الفضائية بأبوظبي، إنه يتم بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة، الجهة المناط لها تنفيذ مشروع مسبار المريخ تحت إشراف وإدارة الوكالة، بوضع الدراسات للمشروع والمتمثلة بتحديد المهمة العلمية والهدف العلمي، والذي يؤهل للدخول في مرحلة التصميم.

وشدد على أن مشروع مسبار المريخ هو مشروع منتظر واستراتيجي يخدم الدولة والعالم العربي كونه أول مسبار إسلامي عربي لكوكب المريخ، حيث سيتم إطلاق المشروع في العام 2020، وسيصل إلى المريخ العام 2021.

وحول مراحل إطلاق المسبار، قال إنه بعد الانتهاء من مرحلة التصميم تبدأ عملية التصنيع ومن ثم مرحلة الاختبارات للتأكد أن المركبة ستحقق الأهداف المنشودة، ثم مرحلة إطلاق المركبة. وقال الأحبابي إن الوكالة تعمل حاليا مع الجهات المعنية بالدولة على وضع إطار موحد للتشريعات والأنظمة المتعلقة بقطاع الفضاء لتكون تحت مظلة واحدة ومتخصصة، وهي الوكالة، وليست كما هي الآن موزعة بين عدة جهات بالدولة، وذلك من خلال اقتراح السياسات والتشريعات، التي سيصدر عنها قوانين فيما بعد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا