• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

الخام يقفز عقب تقرير أميركي متفائل

«الطاقة الأميركية»: سعر برنت إلى 76 دولاراً للبرميل في 2017

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 مايو 2016

عواصم (وكالات)

ارتفعت أسعار النفط أمس، مع عودة المخاوف من تعطل الإنتاج بعد أن أعلنت شركة شل إغلاق خط أنابيب رئيسي في نيجيريا. وارتفع خام برنت في العقود الآجلة أكثر من دولار أمس ليتجاوز 47 دولاراً بحلول الساعة السابعة بتوقيت الإمارات. وذلك بعد أن قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس، إن من المتوقع أن يتعافى سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العام المقبل ليصل إلى نحو 76 دولارا للبرميل مع استمرار ارتفاع معدل الاستهلاك في السنوات القادمة. وقالت الإدارة في تقرير عن الآفاق العالمية لسوق الطاقة إنها تتوقع زيادة نمو استهلاك الوقود بدعم في الأساس من نمو الاقتصادات الناشئة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وهذا هو أول تقرير عن آفاق الطاقة العالمية تصدره إدارة معلومات الطاقة منذ سبتمبر 2014. وقالت الإدارة إنها تتوقع في ضوء تخمة المعروض أن يظل الفارق بين الخام الأميركي وبرنت بين الصفر وعشرة دولارات للبرميل. وذكرت الإدارة أنها تتوقع نمو إنتاج السوائل 30.5 مليون برميل يوميا بحلول العام 2040. وأضافت أن متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد يبلغ 3.3 ٪ في السنوات الخمس والعشرين المقبلة وهو ما يرجع بشكل كبير إلى تسارع النمو في الاقتصادات الناشئة.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تراجعت على خلاف التوقعات في الأسبوع الماضي وللمرة الأولى منذ مارس، كما انخفضت مخزونات البنزين والمقطرات أكثر من المتوقع في حين تراجعت واردات الخام. وهبطت مخزونات الخام بمقدار 3.4 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات المحللين بزيادة قدرها 714 ألف برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام في مركز تسليم العقود الآجلة الأميركية في كاشينج بولاية أوكلاهوما سجلت ارتفاعا قدره 1.52 مليون برميل لتقفز إلى مستوى قياسي جديد. وزاد استهلاك المصافي 193 ألف برميل يوميا بينما تراجع معدل تشغيل المصافي 0.6 نقطة مئوية بحسب البيانات.

وتراجعت مخزونات البنزين 1.2 مليون برميل، في حين كانت توقعات المحللين الذين شملهم استطلاع لرويترز تشير إلى انخفاض بواقع 710 آلاف برميل. وهبطت أيضا مخزونات نواتج التقطير- التي تشمل الديزل وزيت التدفئة- بمقدار 1.6 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين بهبوط قدره مليون برميل. وأظهرت البيانات أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام هبطت الأسبوع الماضي بمقدار خمسة آلاف برميل يوميا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا