• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«برنت» فوق 59 دولاراً.. واستبعاد عقد اجتماع طارئ لـ«أوبك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 فبراير 2015

عواصم (رويترز)

قال مندوبان لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس، إنه لا نية لدى المنظمة لعقد اجتماع طارئ قبل اجتماعها الدوري التالي المقرر في يونيو المقبل.

كانت وزيرة النفط النيجيرية ديزاني أليسون مادويكي، قالت لصحيفة فايننشال تايمز في تصريحات نشرت، أمس الأول، إنها ستدعو لعقد اجتماع طارئ، إذا استمر هبوط أسعار النفط. وقال أحد المندوبين، طالباً عدم ذكر اسمه، «لا توجد إجراءات ملموسة لتنظيم أي اجتماع طارئ لدول أوبك».

وتتولى نيجيريا حالياً الرئاسة الدورية لمنظمة أوبك. ورئيس المنظمة هو المسؤول عن الاتصال والتنسيق مع أعضاء أوبك وأمينها العام بخصوص الحاجة لعقد اجتماع طارئ.

وقال أوليفييه جاكوب، المحلل المعني بشؤون النفط لدى بتروماتريكس: «في ضوء تأجيل انتخابات الرئاسة في نيجيريا ستة أسابيع من 14 فبراير يصعب عدم تجاهل هذا التصريح واعتباره موجهاً للجماهير المحلية». من ناحية أخرى، عوض خام برنت خسائره المبكرة وارتفع فوق 59 دولاراً للبرميل أمس، بعدما توقف الإنتاج من أكبر حقل في ليبيا، في حين يترقب تجار بيانات مخزونات النفط الأميركية لتحديد ما إذا كانت سجلت زيادة كبيرة جديدة.

وأغلق حقل السرير في ليبيا نتيجة انقطاع الكهرباء في ضربة جديدة لصادرات البلاد.

وارتفع خام النفط برنت تسليم أبريل المقبل 55 سنتاً إلى 59.45 دولار للبرميل الساعة 1227 بتوقيت جرينتش، متعافياً من مستواه المنخفض في وقت سابق 58.10 دولار. كما ارتفع الخام الأميركي 21 سنتاً إلى 49.66 دولار للبرميل.

وتوقع مسح، أجرته رويترز، أن يعلن معهد البترول الأميركي وإدارة معلومات الطاقة ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة أربعة ملايين برميل إلى مستوى قياسي في الأسبوع الماضي. وقال كارستن فريتش، من كوميرتس بنك في فرانكفورت: «نتوقع الإعلان عن زيادة كبيرة في المخزونات الأميركية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا