• السبت 27 ذي القعدة 1438هـ - 19 أغسطس 2017م

رجل أعمال ماليزي يبيع أصولاً في قطاع الكهرباء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 فبراير 2012

كوالالمبور (رويترز) - أفادت صحيفة ستار أمس نقلا عن مصادر لم تكشف عن هويتها، بأن أصولا في قطاع الكهرباء بأكثر من ثلاثة مليارات دولار لرجل الأعمال الماليزي أناندا كريشنان قد اجتذبت 12 عرضا أوليا، وإن من المتوقع إجراء جولة نهائية بنهاية مارس.

وستقتصر القائمة القصيرة للجولة النهائية على ثلاثة أطراف لتحديد صاحب العرض المستعد لدفع ما بين 3,2 و3,6 مليار دولار وهو السعر الذي يطلبه كريشنان، حسبما ذكرت الصحيفة واسعة الانتشار.

وإذا تجاوزت قيمة الصفقة ثلاثة مليارات دولار فإنها ستكون الأكبر في قطاع الكهرباء بجنوب شرق آسيا. وكانت أكبر صفقات القطاع أبرمت عام 2008 عندما باعت تيماسيك القابضة شركتها السنغافورية لتوليد الكهرباء باور سيرايا إلى واي.تي.ال باور الماليزية مقابل 3,3 مليار دولار. وقالت صحيفة ستار إن من بين المنافسين الماليزيين في الجولة الأولية 1 ماليزيا للتنمية وهي شركة مملوكة للحكومة وعرض مشترك بين سي.آي.ام.بي ثاني أكبر بنوك البلاد وصندوق التقاعد الحكومي. وأضافت الصحيفة أن شركة الماء والكهرباء السعودية عرضت 10,85 مليار رنجيت ماليزي (3,60 مليار دولار) وهو أعلى عرض حتى الآن.

ويملك كريشنان - الذي قدرت فوربس قيمة أصوله عند 9,5 مليار دولار العام الماضي - أصوله في مجال الكهرباء عن طريق مجموعة تانجونج للطاقة.

وتانجونج للطاقة مملوكة بالكامل لشركة تانجونج التي ألغى كريشنان إدراجها في البورصة في يوليو 2010 ضمن صفقة بنحو 2,8 مليار دولار.

وتملك تانجونج للطاقة وتشغل ثماني محطات كهرباء ولها استثمارات في خمس محطات في بنجلادش ومصر وماليزيا وباكستان وسريلانكا والإمارات بطاقة توليد صافية قدرها 3951 ميجاوات.

ولم يتسن على الفور الاتصال بالشركة للحصول على تعقيب. كانت رويترز نشرت الأسبوع الماضي أن كريشنان طرح محفظته في قطاع الكهرباء للبيع وعين ستاندرد تشارترد لإدارة العملية التي تشمل نحو عشر محطات كهرباء. (الدولار يساوي 3,125 رنجيت ماليزي)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا