الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«بيئة أبوظبي»: انخفاض نسبة انبعاثات الكربون في «المدارس المستدامة»

«بيئة أبوظبي»: انخفاض نسبة انبعاثات الكربون في «المدارس المستدامة»
11 مايو 2016 01:25
ناصر الجابري (أبوظبي) انخفضت نسبة انبعاثات الكربون للمدارس المشاركة في مبادرة المدارس المستدامة من 87,5 طن إلى 81,2 طن، كما قلت نسبة استخدام الزجاجات البلاستيكية من 47% إلى 18%، وزاد استخدام النباتات المحلية في الحدائق، والطاقة المتجددة، والأدوات الموفرة للطاقة، وإعادة استخدام المياه الرمادية. ونجحت المدارس في تنفيذ 300 مشروع من خلال الأندية البيئية، فيما زادت نسب الطلاب الذين يتشاركون بوسائل المواصلات من 73% إلى 91%، وقدمت 80% من المدارس تقارير بشأن أنديتها البيئية، بينما قدمت 55% من المدارس تقرير التدقيق البيئي منذ العام الماضي. جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته هيئة البيئة في أبوظبي أمس لتوزيع جوائز التميز ضمن المدارس المستدامة للعام الدراسي 2015 - 2016، تقديراً لجهودهم، ومبادراتهم البيئية، ونجاحها في التقليل من بصمتها البيئية. وقال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية بهيئة البيئة في أبوظبي: «إن نجاح مبادرة أبوظبي للمدارس المستدامة في تحقيق أهدافها يعود لجهود التعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم، ورعاية شركة (بي بي)، والالتزام بتحقيق بيئة مستدامة من أجل مستقبل مستدام لدولة الإمارات العربية المتحدة». وأضاف: «قامت المدارس كافة التي وصل عددها إلى 135 مدرسة بإنشاء وتشغيل نواد بيئية، شاركت بـ 284 رحلة ميدانية بيئية، ساهمت في منح أكثر من 21,965 طالباً الخبرة العملية حول مجموعة واسعة من القضايا البيئية، وسلطت الضوء على أهمية المحافظة على البيئة، وتم تدريب 602 معلم ومعلمة من خلال دورات تدريبية، وورش العمل حول التدقيق البيئي، والنوادي البيئية، وأساليب التعليم الفعالة لإكساب المفاهيم البيئية في الفصول الدراسية». من جانبه، قال حميد إبراهيم عبد الله، مدير إدارة شؤون الطلبة بمجلس أبوظبي للتعليم: «نتطلع من خلال هذا التعاون السنوي المشترك إلى إعداد جيل من الطلبة على قدر من الوعي البيئي والمساهمة في تطوير مهاراتهم المختلفة، من خلال حثهم على المشاركات المجتمعية في شتى المجالات لاسيما البيئية». بدوره، أكد محمد الناخي مدير الصحة والسلامة والبيئة - مستشار فني بشركة «بي بي»، أن الشركة تدعم المبادرة منذ انطلاقها، معبراً عن سعادته للتطور الذي شهدته مبادرة المدارس المستدامة، ووصول المشاركات إلى أعلى مستويات التميز. وتم تخصيص جائزة أفضل مدرسة مستدامة للمدارس التي تبنت مبادئ الاستدامة، وحصدت مدرسة عائشة بنت أبي بكر المركز الأول، ومدرسة قطر الندى المركز الثاني، ومدرسة رماح المركز الثالث عن فئة المدارس الحكومية، بينما حصدت مدرسة الشيخ خليفة بن زايد البنجلاديشية الإسلامية الخاصة على المركز الأول في فئة المدارس الخاصة، ومدرسة أبوظبي الهندية الخاصة على المركز الثاني، ومدرسة الأضواء الخاصة على المركز الثالث. وتم منح جائزة أفضل مدرسة في التدقيق البيئي للمدارس التي عملت على تقييم الأثر البيئي بمدرستهم، ولم تقم هذه المدارس على إجراء قياس لاستخدام الموارد كالمياه والهواء، واليابسة، والطاقة، والنفايات فقط لكنها عملت على إيجاد حلول لخفض بصمتهم البيئية، والمدارس الفائزة عن فئة أفضل تدقيق بيئي هي مدرسة الختم بالمركز الأول، ومدرسة أمامة بنت الحارث بالمركز الثاني عن فئة المدارس الحكومية، بينما فازت عن فئة المدارس الخاصة المدرسة الهندية النموذجية، والمدرسة الفلبينية العالمية الخاصة بالمركز الثاني.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©