• الأحد 24 ربيع الآخر 1438هـ - 22 يناير 2017م
  01:57    اسرائيل تعطي الضوء الاخضر لبناء 566 وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة        02:00    الوفدان الإيراني والروسي يعقدان اجتماعا غير مخطط له في أستانة         02:08     نتانياهو يعلن انه سيجري اتصالات هاتفيا بالرئيس الاميركي دونالد ترامب مساء اليوم         02:11     اعتقال سبعة مشتبه بهم بعد انفجار بسوق شمال غرب باكستان     

روبوت على شكل دب لنقل المعاقين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 فبراير 2015

ا ف ب

طور باحثون في مختبر ريكن الياباني روبوتا على شكل دب قادرا على حمل اشخاص من ذوي الاعاقات الجسدية ونقلهم.

وقد أطلق على هذا الدب اسم "روبير" وهو قادر على سبيل المثال على نقل شخص من السرير الى كرسي متحرك، على ما اوضح مختبر "ريكن" الذي صمم هذا الروبوت لتخفيف الاعباء المترتبة على طواقم العناية الصحية الذين عادة ما تمثل هذه الانشطة بالنسبة اليهم مهمة مضنية تتكرر مرات عدة يوميا.

وأوضح المختبر في بيان "اننا نأمل حقا في ان يؤدي هذا الروبوت الى تقدم في العناية التمريضية وتخفيف الاحمال الثقيلة الملقاة على كاهل المعالجين".

وبوجهه المستدير وعينيه الواسعتين وذراعيه الممتلئتين بالعضلات، يتحرك الدب "روبير" البالغ وزنه 140 كيلوغراما بخفة كبيرة معدلا قوته ودقة حركته بما يتناسب مع المؤشرات التي يتلقاها بفضل لواقطه الحسية المتعددة.

وأوضح توشيهارو موكاي احد المسؤولين عن المشروع "اننا اخترنا هذا التمثيل الحيواني (على شكل دب) من بين اقتراحات عدة من باحثينا" لأنه يعكس "القوة والودية".

وتدعم السلطات اليابانية برامج عدة للبحوث في مجال الروبوتات بهدف التصدي للنقص الحاصل في اليد العاملة وقلة أعداد العاملين في قطاعات عدة بينها قطاع الرعاية الطبية الذي ينظر اليه كمجال مضن للعاملين فيه.

وتسجل التركيبة السكانية اليابانية ارتفاعا مطردا في معدل الاعمار: اذ ان ربع سكان البلاد باتوا فوق سن الخامسة والستين، وهي نسبة تسجل ازديادا في حين تتقلص نسبة الاشخاص دون سن 15 عاما، بسبب ظاهرة النقص الخطير في الولادات. وأبدى مختبر ريكن الياباني امله في التمكن من تسويق هذا الروبوت في الفترة القريبة المقبلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا