الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

روبوت على شكل دب لنقل المعاقين

روبوت على شكل دب لنقل المعاقين
24 فبراير 2015 15:16

طور باحثون في مختبر ريكن الياباني روبوتا على شكل دب قادرا على حمل اشخاص من ذوي الاعاقات الجسدية ونقلهم.

وقد أطلق على هذا الدب اسم "روبير" وهو قادر على سبيل المثال على نقل شخص من السرير الى كرسي متحرك، على ما اوضح مختبر "ريكن" الذي صمم هذا الروبوت لتخفيف الاعباء المترتبة على طواقم العناية الصحية الذين عادة ما تمثل هذه الانشطة بالنسبة اليهم مهمة مضنية تتكرر مرات عدة يوميا.

وأوضح المختبر في بيان "اننا نأمل حقا في ان يؤدي هذا الروبوت الى تقدم في العناية التمريضية وتخفيف الاحمال الثقيلة الملقاة على كاهل المعالجين".

وبوجهه المستدير وعينيه الواسعتين وذراعيه الممتلئتين بالعضلات، يتحرك الدب "روبير" البالغ وزنه 140 كيلوغراما بخفة كبيرة معدلا قوته ودقة حركته بما يتناسب مع المؤشرات التي يتلقاها بفضل لواقطه الحسية المتعددة.

وأوضح توشيهارو موكاي احد المسؤولين عن المشروع "اننا اخترنا هذا التمثيل الحيواني (على شكل دب) من بين اقتراحات عدة من باحثينا" لأنه يعكس "القوة والودية".

وتدعم السلطات اليابانية برامج عدة للبحوث في مجال الروبوتات بهدف التصدي للنقص الحاصل في اليد العاملة وقلة أعداد العاملين في قطاعات عدة بينها قطاع الرعاية الطبية الذي ينظر اليه كمجال مضن للعاملين فيه.

وتسجل التركيبة السكانية اليابانية ارتفاعا مطردا في معدل الاعمار: اذ ان ربع سكان البلاد باتوا فوق سن الخامسة والستين، وهي نسبة تسجل ازديادا في حين تتقلص نسبة الاشخاص دون سن 15 عاما، بسبب ظاهرة النقص الخطير في الولادات. وأبدى مختبر ريكن الياباني امله في التمكن من تسويق هذا الروبوت في الفترة القريبة المقبلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©