• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ترامب يستثني رئيس بلدية لندن من حظر دخول المسلمين إلى أميركا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 مايو 2016

واشنطن، لندن (وكالات)

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، أشار إلى أنه سيستثني صادق خان رئيس بلدية لندن المسلم المنتخب مؤخراً من حظر مؤقت دعا إليه بهدف منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة. لكن خان الذي أدى اليمين الدستورية رئيساً لبلدية لندن يوم السبت، استنكر تصريحات ترامب قائلاً، إنه يتبنى «وجهة نظر جاهلة عن الإسلام».

ونقلت الصحيفة أمس الأول عن ترامب قوله «ستكون هناك استثناءات على الدوام»، وذلك رداً على سؤال عما إذا كان اقتراحه المثير للجدل سيطبق على خان، وهو ابن سائق حافلة باكستاني مهاجر وخياطة. وقال ترامب إنه سعيد لفوز خان بالانتخابات، ونسبت له الصحيفة قوله «القيادة دائماً هي أن تكون مثالاً يحتذى به، وإذا أبلى بلاء حسناً، فهذا أمر رائع».

وكان ترامب قد طرح فكرة الحظر بعد هجمات عنيفة شنها متشددون في باريس وكاليفورنيا العام الماضي.

وقال خان إن رأي ترامب قد يؤدي إلى إبعاد المسلمين المعتدلين، ويصب في مصلحة المتشددين، ما يجعل بريطانيا والولايات المتحدة أقل أماناً. وأضاف في بيان أمس «الأمر لا يتعلق بي فحسب، بل بأصدقائي وعائلتي، وكل من له خلفية مشابهة لخلفيتي في أي مكان في العالم. إن دونالد ترامب ومن هم حوله، يظنون أن القيم الليبرالية لا تتماشى مع الإسلام المعتدل، لقد أثبتت لندن أنه مخطئ».

وفاز خان (45 عاماً) وهو مرشح حزب العمال على خصمه من حزب المحافظين بفارق قياسي، محققاً أكبر تفويض فردي في التاريخ السياسي البريطاني بعد حملة انتخابية أثارت جدلاً واسعاً.

وقال خان في مقابلة مع مجلة تايم، إنه يود السفر إلى الولايات المتحدة للاطلاع على البرامج المشوقة لرئيسي بلدية نيويورك وشيكاجو، لكنه ينبغي أن يفعل ذلك قبل يناير، تحسباً لفوز ترامب بالرئاسة في 8 من نوفمبر.

في هذه الأثناء، أفاد استطلاع للرأي، نشرت نتائجه أمس، بوجود تقارب كبير بين ترامب والمرشحة الأوفر حظاً في المعسكر الديمقراطي هيلاري كلينتون، في ثلاث ولايات حاسمة للاقتراع الرئاسي.

وأظهر الاستطلاع هشاشة كلينتون حيال ترشح ترامب الذي كان في البداية في يونيو 2015 موضع سخرية، قبل أن يحرز تقدماً كبيراً لم يتوقعه المراقبون.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا