• الأربعاء 24 ذي القعدة 1438هـ - 16 أغسطس 2017م

غداً.. في "وجهات نظر"

شملان العيسي.. هل يستقر اليمن؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 فبراير 2012

يحلل د. شملان العيسى المشهد السياسي اليمني قائلاً: لعل فوز نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بمنصب الرئيس، عبر تصويت غالبية الشعب اليمني له، يعطيه رصيداً شعبياً قلّما توفر لغيره في اليمن. كما أن الرئيس الجديد يحظى بشرعية دولية وإقليمية واسعة، والأهم من كل ذلك أن المرحلة الحالية التي يمر بها اليمن تتطلب وجود رئيس توافقي يركز على المؤسسات الدستورية وليس الأشخاص، حيث وعد هادي بتشكيل حكومة شراكة وطنية.

الزمن السوري الجديد: الحوائل والتحولات

يشير د. رضوان السيد إلى أنه إذا نجح العرب والدوليون في توحيد المعارضة بالخارج، وفرض نوع من التنسيق والتنظيم للمعارضة العسكرية بالداخل؛ فإنّ النظام لن يصمد طويلاً مهما تردد الإسرائيليون، ومهما تعهّد الإيرانيون و"حزب الله" والمالكي بالدعم والتأييد!

لقد كانت شهوراً قاسيةً وقاسيةً جداً على الشعب السوري. إنما بعد مؤتمر أصدقاء سوريا فإنّ الوضع انتقل من الثبات والدفاع إلى الندية والهجوم.

الشعب وإنقاذ الأقصى

لا يعتقد د. إبراهيم البحراوي أن محاولة اقتحام المسجد الأقصى من جانب عصابات المستوطنين الذين يقودهم موشيه فيجلين، في الثاني عشر من فبراير الحالي، ستكون الأخيرة. ذلك أن أكثر من عشر جماعات صهيونية دينية تركز نشاطها على برنامج متعدد الأوجه لتدمير الأقصى، وإنشاء الهيكل اليهودي.

لقاء إعلامي... كويتي - عراقي

من المؤسف- على حد قول خليل علي حيدر- أن العلاقات بين الكويت والعراق وقعت ضحية عناصر وعوامل داخلية وخارجية شوهت تطورها باتجاه مصالح الشعبين. إذ وقعت العراق بالذات، لأسباب سياسية ومذهبية واستراتيجية ضحية التوازنات الإقليمية بين إيران والدول العربية، وأدت النشاطات الإرهابية والطائفية فيها إلى عرقلة الديمقراطية والتحرر الاجتماعي والاستقرار.