• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م
  01:43    محمد بن راشد يّدشن، أعمال الحفر في نفق مترو "مسار 2020"        01:44    محمد بن راشد يرعى، افتتاح القمة العالمية الرابعة للاقتصاد الاخضر في دبي        01:45    السعودية تعلن عن مشروع مدينة استثمارية مع مصر والأردن        01:48    مواجهات عنيفة بين قوات عراقية وتنظيم داعش الإرهابي قرب الموصل    

خمسة محاور رئيسة اشتملت على رؤية واستراتيجيات

«المالية» تضيء على مسار التكامل الاقتصادي الخليجي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

عقدت وزارة المالية أمس في مقر الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي لقاءً تعريفياً تناول منظومة العمل والتكامل الاقتصادي الخليجي المشترك.

شارك في هذا اللقاء التعريفي بالنيابة عن وزارة المالية، يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية، وخالد علي البستاني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون العلاقات المالية الدولية، في حين حضره عن جانب الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي أحمد علي الهرمودي مدير قطاع التنمية الاقتصادية ومجموعة من موظفي المجلس.

وهدف اللقاء إلى التعريف بمنهجية التكامل الاقتصادي الخليجي وانعكاساته الإيجابية على المواطنين والمؤسسات والقطاع الخاص، وإبراز الدور الاستراتيجي الذي تقوم به دولة الإمارات بشكل عام، ووزارة المالية بشكل خاص على الساحة الخليجية باعتبارها الجهة المعنية في الدولة بتنفيذ الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى تقصي آراء وملاحظات شركاء الوزارة الاستراتيجيين حول خطط التكامل الاقتصادي الخليجي المستقبلية.

وناقش وفد وزارة المالية خلال اللقاء خمسة محاور رئيسية اشتملت على رؤية عامة لمنظومة العمل الاقتصادي الخليجي المشترك، والمشاريع الاستراتيجية المتعلقة بها وسبل متابعتها وتنفيذها، والخطط المستقبلية لدول المجلس، إضافة إلى استعراض احصائيات ونتائج إنجازات التكامل الاقتصادي الخليجي على مستوى دول المجلس ودولة الامارات، ودور الوزارة في دعم مشاريع التكامل الاقتصادي الخليجي.

وقدمت الوزارة عرضاً توضيحياً تناول هيكلية العمل الاقتصادي الخليجي المشترك ومسيرة التكامل الاقتصادي والتي استهلت بتوقيع الاتفاقية الاقتصادية في عام 1981، وتطويرها من خلال توقيع اتفاقية في ديسمبر 2001 تهدف إلى تحديد البرامج والآليات الخاصة بتنفيذ مشاريع التكامل الاقتصادي، والتي أتت بأولى ثمارها عبر تأسيس منطقة التجارة الحرة في العام 1983، ليلها قيام الاتحاد الجمركي الخليجي في العام 2003، ومن ثم السوق الخليجية المشتركة في عام 2009، وتأسيس الاتحاد النقدي في العام 2010. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا