الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جمارك دبي» تطور أسلوبين للتصميم المؤسسي وإدارة استطلاعات الرأي

«جمارك دبي» تطور أسلوبين للتصميم المؤسسي وإدارة استطلاعات الرأي
8 يونيو 2009 23:41
اطلع وفد من محاكم دبي على نظامي التصميم المؤسسي وإدارة الإجراءات والعمليات، والمنهجية المستخدمة في إدارة استطلاعات الرأي، فضلاً عن دراسات الرضا الداخلية والخارجية التي تقوم بها دائرة الجمارك في دبي وصممتها بجهود ذاتية. واستقبلت «جمارك» دبي قبل أسبوعين وفداً من محاكم دبي برئاسة الدكتور يوسف علي حميد السويدي مدير إدارة الإستراتيجية والأداء المؤسسي، اطلع خلالها على عدد من البرامج وأنظمة العمل المطبقة في الدائرة. وقال أحمد عبد السلام كاظم مدير أول إدارة الإستراتيجية والتميز المؤسسي في «جمارك دبي» في بيان صحفي إن هذا اللقاء يعزز العلاقات التي تربط الدائرتين منذ وقت طويل، ويساهم في الارتقاء ببرامج العمل المطبقة في كل منهما، من خلال تبادل الخبرات والمعرفة. وأضاف: «من الأمور التي نعتز بها في (جمارك دبي) أن البرامج المطبقة لدينا، يتم تطويرها داخلياً وبجهود ذاتية بدون الاستعانة بشركات خارجية، وتعتمد على الخبرة التراكمية لموظفي الدائرة ومعرفتهم باحتياجات ومتطلبات العملاء. ولهذا تكون ثمارها جيدة، إضافة إلى أنها تقلل الكلفة». واطلع وفد محاكم دبي على أبرز البرامج وأنظمة العمل التي تتبناها «جمارك دبي» من خلال الشرح الذي قدمته إدارتا الإستراتيجية والتميز، وإجراءات العمل، إضافة إلى معايير التميز في الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية، وغيرها من المعايير التي مكنت «جمارك دبي» من الحصول على شهادات اعتراف دولي بشأن البرامج المطبقة. من جانبه، قال الدكتور يوسف السويدي إن هذه الزيارة تأتي في إطار تواصل محاكم دبي مع بقية الدوائر الحكومية بهدف التطوير والتحسين المستمرين لتحقيق التميز والجودة في أداء الأعمال. وأضاف: «من هذا المنطلق حرصنا على الاطلاع على الممارسات المتميزة المطبقة في (جمارك دبي)، خاصة ما يتعلق منها بإدارة وتحديث أنظمة العمل، وإدارة منظومة استطلاعات الرأي». وبين أن هناك جوانب كثيرة متشابهة في برامج العمل بحكومة دبي بصفة عامة، رغم اختلاف نوعية عملاء بعض الدوائر عن البعض الآخر، وبالتالي يمكن الاستفادة من جزئيات قابلة للتطبيق في دائرة أخرى. وأشار الدكتور السويدي إلى بعض من أوجه التشابه ومنها أن إدارة الإستراتيجية في كل من «جمارك دبي» ومحاكم دبي هي المسؤولة، بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية، عن برامج استطلاعات الرأي. وقال: «إن الممارسة المطبقة في (جمارك دبي) متميزة للغاية، وسنتبادل خبرتنا معها بهذا الخصوص من خلال التواصل المستقبلي». وضم وفد محاكم دبي كلاً من خليفة محمد المحرزي رئيس شعبة الأداء في القطاع الإداري ومريم بن لاحج رئيس قسم الجودة، ومريم حسن المري رئيس شعبة استطلاعات الرأي والشكاوى والاقتراحات، وسهيلة ثاني المهيري ضابط اقتراحات شكاوى، وكان في استقبالهم من «جمارك دبي» كل من الدكتور أحمد الهنداوي مستشار التميز المؤسسي، وأحمد سعيد الخروصي مدير أول إدارة إجراءات العمل، وشمسة الرئيسي أخصائية دراسات بإدارة الإستراتيجية والتميز المؤسسي. وكان وفد محاكم دبي قد استمع إلى شرح عن منهجية دراسات استطلاعات الرأي المعتمدة في «جمارك دبي» وترابطاتها مع كل من الدراسات السنوية والخطة الإستراتيجية للدائرة، وتعرف على عدد من نماذج هذه الاستطلاعات التي تمت مع عملاء وموظفين وموردين وشركاء استراتيجيين وبعض فئات المجتمع. كما استمع الوفد إلى شرح عن منهجية التصميم المؤسسي وإدارة العمليات والإجراءات والتي تستخدم تقنية الـ» System Architect». ويبنى الأسلوب على أفضل الممارسات العالمية في مجال التصميم المؤسسي، وقد ساهم تطبيقه في وضع صورة شاملة للدائرة من كل جوانبها وتلافي التداخل في المهام بين الإدارات والوحدات التنظيمية المختلفة. وساعد على تحديد أفضل بدائل التصميم المؤسسي بأقل تكلفة باستخدام خاصية المحاكاة في المنهجية المتبعة
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©