• الجمعة 09 رمضان 1439هـ - 25 مايو 2018م

الولايات المتحدة وإسرائيل تنسقان «كل الخيارات الأخرى» غير العقوبات

إيران تزيد طاقة تخصيب اليورانيوم 3 أضعاف

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 فبراير 2012

عواصم (الاتحاد، وكالات) - أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا خلال تقرير ربع سنوي عن أنشطة إيران النووية أصدرته مساء أمس، أن إيران زادت 3 أضعاف طاقة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في موقع “فوردو” الحصين المحفور داخل جبل قرب مدينة قم جنوب طهران، ولديها حاليا أكثر من 100 كيلوجرام منه، أي أقل من نصف الكمية المطلوبة لصنع رأس حربية نووية.

وقالت الوكالة، إن مسؤولين إيرانيين قدموا لمبعوثيها في طهران مؤخراً الاسبوع وثيقة تهدف إلى الإجابة عن الأسئلة المحيطة بالبرنامج النووية الإيراني لم تتضمن أي شيء سوى “محاولات لطرد المخاوف من ذلك البرنامج في الأعم على أساس أنها قائمة على مزاعم لا أساس لها من الصحة”. وقالت “إن الوكالة تواصل الأعراب عن هواجس عميقة تتعلق بإمكان وجود بعد عسكري للبرنامج النووي الايراني”.

وقال وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفله للصحفيين على هامش اجتماع “أصدقاء سوريا” في تونس “ألمانيا قلقة للغاية بشأن أحدث تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية. نعتقد أنه ينبغي لإيران أن تفهم أن مفتاح إنهاء العقوبات في يديها، يجب عليها التعاون مع المجتمع الدولي”.

من جانب آخر، اتهم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الدول الغربية الكبرى بالسعي لتغيير النظام الإيراني. وقال خلال زيارته مركز بحوث نووية في ساروف شرقي روسيا “أعتقد أنه، تحت غطاء مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، تتم مبادرات من نوع آخر ويتم تحديد اهداف أُخرى: تغيير النظام في إيران. وأضاف “لدينا هذه الشكوك، ولدينا موقف يختلف عن الموقف الذي يحاولون أن يقدموه لنا على أنه تسوية لمشكلة البرنامج النووي الإيراني”.

في غضون ذلك، أعلن السفير الاميركي لدى إسرائيل دان شابيرو يوم أن الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية نسقتا معا الخطوات التي تتخذ للتصدي لبرنامج إيران النووي وتخططان من أجل ضمان أن تكون “كل الخيارات الأخرى” غير العقوبات الدولية والغربية متاحة.

وقال شابيرو خلال اجتماع لرؤساء المنظمات اليهودية الأميركية في القدس المحتلة “إن العقوبات الاقتصادية المفروضة حاليا على لها أثر كبير ونأمل في أن تقنع إيران بالتخلي عن طموحها النووي لكنها لم تحقق هدفها بعد”. وأضاف “من الواضح أن ايران تتعرض لضغط اقتصادي شديد، لكن العقوبات لم تحقق هدفها بعد وهو وقف البرنامج النووي. في نظرنا، نحن وإسرائيل، هذه هي الاستراتيجية المفضلة لتحقيق هذا الهدف الأهم”. ... المزيد