الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد يعتمد مشروع ترام منطقة الصفوح

محمد بن راشد يعتمد مشروع ترام منطقة الصفوح
30 ابريل 2008 01:55
اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ''رعاه الله'' مشروع ترام منطقة الصفوح الذي يمتد لمسافة 14 كيلومترا على طول شارع الصفوح ليربط كل من مدينة جميرا ومول الإمارات بمنطقتي مرسى دبي وجميرا بيتش ريزدنس وذلك بتكلفة نحو أربعة مليارات درهم · ووجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالاهتمام بالتوسع في توفير أنظمة مواصلات عصرية ومتطورة تواكب احتياجات النمو السكاني وتضيف بعدا حضاريا إضافيا للإمارة وتلبي حاجة سكان وزوار دبي في توفير تنقل سهل وآمن ومريح لجميع فئات المجتمع· أعلن ذلك مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في مؤتمر صحفي عقده أمس، وقال: '' تبدأ هيئة الطرق والمواصلات بدبي اعتبارا من مايو المقبل تنفيذ المشروع الذي يتضمن تشييد 19 محطة للركاب موزعة في مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد المسار، ويتكون الترام من 25 قطارا ويسير بسرعة 25 كم في الساعة· ووفقا لهيئة الطرق والمواصلات سينتهي من تنفيذ المشروع في الحادي عشر من أبريل عام ،2011 على أن تبدأ المرحلة الثانية من مشروع الترام بعد الانتهاء من تنفيذ بعض أعمال الطرق، حيث يتوقع ذلك في نوفمبر من العام الجاري· وحسب مطر الطاير سيساهم مشروع الترام في نقل 200 ألف راكب ''، مشيرا إلي إن منطقة الصفوح من أهم المناطق في دبي وتبعا لتقديرات الكثافة السكانية وتوزيع العمالة حول مشروع الترام فقد تبين أن عدد السكان المقيمين في تلك المناطق يقدر بحوالي 180 ألف نسمة بينما يقدر عدد العاملين في المنطقة بحوالي 210 آلاف نسمة، في حين يبلغ عدد زوار المنطقة بحوالي 20 ألف نسمة''· وقال الطاير في رده علي أسئلة الصحفيين في المؤتمر الصحفي الذي عقد بقاعة مجلس السلام بفندق ميناء السلام بدبي إن هيئة الطرق والمواصلات لديها خطط وبرامج خاصة بكل منطقة بدبي فضلا عن الحلول التي نعمل عليها حاليا، مشيرا إلي إن ''نصف ميزانية الهيئة تصرف علي الطرق فقط'' '' وأضاف : '' نعمل على تشييد طرق موازية فضلا عن تقاطعات وسيتم الانتهاء منها في نهاية العام الجاري ومنها في أبريل 2009 '' · وأوضح رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات أن مشروع خط الترام بمنطقة الصفوح يأتي في إطار خطة شاملة لتوفير أنظمة نقل جماعي تستمر حتى عام ،2020 تشمل خطوط للمترو والترام وأخرى للحافلات والنقل البحري''· ''مشيرا إلى أن مسار ترام الصفوح يلتقي مع الخط الأحمر لمترو دبي عند ثلاث محطات على شارع الشيخ زايد يتم فيها ربط تلك المحطات بجسور للمشاة مع محطات المترو لتسهيل انتقال وتبادل الركاب بين الوسيلتين، كما سيلتقي ترام الصفوح مع القطار المعلق (المونوريل) لنخلة جميرا عند مدخل النخلة بشارع الصفوح وذلك لتسهيل حركة وانتقال الركاب بين المناطق التي يخدمها كلا المشروعين· وأضاف رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي أن اختيار الشركة المنفذة لمشروع الترام تم من خلال مناقصة عالمية بين مجموعة كبيرة من الشركات المتخصصة في مجال تصميم أنظمة المترو والترام من مختلف دول العالم، وتمت ترسية المشروع على تحالف شركات الستوم الفرنسية وبي سيكس البلجيكية، وسركو البريطانية، وشركة بارسونز ديليو كاثر الأميركية التي ستقوم بأعمال التصميم التفصيلي، مع العلم أن استشاري الهيئة في المشروع هو شركة سيسترا الفرنسية· وقال الطاير إن المشروع يخدم مناطق سكنية وتجارية تمتد على طول مساره في كل من منطقتي الصفوح ومرسى دبي وجميرا بيتش ريزدنس، حيث شهدت تلك المناطق في السنوات الأخيرة نهضة عمرانية ذات مستوى راق تشمل الاستعمالات السكنية والتجارية والسياحية، وتضم معالم تجارية وسياحية متميزة كمول الإمارات ومدينة جميرا وبرج العرب، إضافة إلى مناطق ذات استعمالات هامة ومميزة كقرية المعرفة ومدينة الإعلام ومدينة الإنترنت، وكذلك المشاريع التي يجري تنفيذها في مرسى دبي، والمشاريع التي يجري التخطيط لها كتلال جميرا· واستعرض رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة السمات الرئيسية لمشروع ترام منطقة الصفوح، وقال يبلغ طول القطار الواحد للترام 44 مترا، وتقدر سعة الترام الواحد حوالي 300 راكب، ويتألف أسطول قطارات الترام من 11 قطارا في المرحلة الأولى، يضاف إليها 14 قطارا في المرحلة الثانية ، مشيرا إلى ترام الصفوح يتميز بوجود الدرجة الأولى (الجناح الذهبي)، وآخر خاص بالنساء والأطفال، إضافة إلى الدرجة الفضية· وأضاف أن جميع المحطات مزودة بأنظمة مركزية لتكييف الهواء، ويعد ترام الصفوح النظام الأول في العالم الذي يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب والمتوافقة مع نظام فتح وغلق البوابات في القطار، وذلك لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب، ويبلغ طول منصة الركاب في المحطات 44 مترا، وهي مزودة بأجهزة آلية لتحصيل التذاكر علما إن التذاكر ستكون بسعر رمزي لتشجيع الجمهور على استخدام الترام· وعن المشاريع المشابهة التي تنفذها الشركات الكبري في دبي مثل إعمار ونخيل قال الطاير يوجد تنسيق وتعاون بين الطرفين مشيرا إلى أن المشروع الذي أعلنت عنه إعمار الأسبوع الماضي الخاص بـ إنشاء خطوط شبكة ترام تخدم مشروع '' وسط مدينة برج دبي'' مؤكدا على أن جميع هذه المشاريع تتم بالتوافق مع رؤية هيئة الطرق والمواصلات· ترام '' وسط مدينة برج دبي'' أعلنت إعمار العقارية الأسبوع الماضي عن إنشاء شبكة لخطوط الترام لتسهيل حركة المرور والتنقل في مشروع وسط مدينة برج دبي الذي تعكف الشركة على تطويره بتكلفة تصل إلى 73 مليار درهم· وسيكون خط الترام الجديد، الممتد بطول ·6 4 كيلومتر والبالغ تكلفته 500 مليون درهم، الأول من نوعه على مستوى إمارة دبي من حيث توفير خدمتين متكاملتين تعملان ضمن نظام شبكة واحدة· وستتوزع محطات الترام في مختلف أرجاء المشروع التطويري العملاق وسيتم ربطها مباشرة بمحطة مشروع مترو دبي بما يوفر شبكة مواصلات فعالة تلبي متطلبات سكان وزوار وسط مدينة برج دبي الذي يضم أكثر من 30 ألف وحدة سكنية وأبراج سكنية و9 فنادق عالمية وما يزيد عن ·77 3 مليون قدم مربعة من المساحات التجارية·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©