• الأحد 02 صفر 1439هـ - 22 أكتوبر 2017م

اليابان تريد إعادة توزيع القواعد الأميركية داخل أراضيها

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 فبراير 2012

طوكيو (رويترز) - قال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا أمس، إنه يجب توزيع القواعد العسكرية الأميركية على مناطق مختلفة من اليابان لتخفيف العبء عن جزيرة أوكيناوا الجنوبية. وقال نودا للصحفيين “أعتقد من حيث المبدأ أنه يجب تخفيف العبء عن أوكيناوا وتوزيعه على نطاق أوسع”.

ويعتزم نودا زيارة أوكيناوا يوم الأحد للمرة الأولى منذ توليه رئاسة الوزراء في سبتمبر. واتفقت اليابان والولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر على فصل خطة لنقل الآلاف من جنود مشاة البحرية الأميركية من أوكيناوا إلى جوام وعن خطط نقل قاعدة في أوكيناوا إلى موقع آخر، الأمر الذي يعد خطوة أخرى على طريق تخفيف حدة التوتر الذي شاب العلاقات بين البلدين.

وكان قد تم الربط بين نقل الجنود الأميركيين إلى جزيرة جوام بالمحيط الهادي وتحقيق تقدم في نقل قاعدة فوتينما الجوية الأميركية إلى مكان آخر في أوكيناوا، لكن طوكيو كافحت للحصول على موافقة أهالي الجزيرة على خطة النقل. وأثار الاتفاق الذي أبرم حديثاً مخاوف من أن تبقى القاعدة في مكانها الحالي، حيث تحيط بها أكثر من مئة مدرسة ومستشفى ومتجر، ما دفع وزير الدفاع الياباني ناوكي تاناكا إلى وصفها بأنها أخطر قاعدة جوية في العالم. وتستهدف زيارة نودا لأوكيناوا يوم الأحد كسب دعم سكان الجزيرة لخطة النقل. ويريد العديد من أهالي أوكيناوا نقل القاعدة إلى خارج جزيرتهم ودائماً ما يربطون القواعد الأمريكية بالضوضاء والتلوث والجريمة.