الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أمنيات

26 فبراير 2011 20:50
تحفل اللغة العربية بغنى مفرداتها، وحين يبحث الباحث عن معنى مفردة ما، يشعر بأنه يغوص في محيطات وبحور ملأى بدرّ ولؤلؤ الكلام، وكلما نجح في اصطياد لآلئ هذه اللغة، زادت لديه الرغبة في الغوص والبحث، وشعر بأهمية وروعة وسحر العربية. لابد من الوقوف إجلالاً لأصحاب هذه القواميس والمعاجم لما قدموه من خدمة جليلة للغة وأبنائها، والتقدير لأولئك الباحثين ممن تابعوا هذه المؤلفات وأعادوا تصنيفها لتصبح سهلة التناول والتداول. قبل كتابة «ضاد» اليوم قررت إيضاح الفروق بين معنى «الإرادة» و«التمني» ووجدت نفسي غائصاً في معاني «التمني» المتنوعة، لا حول لي ولا قوة، أمام هذا الغنى في المعنى، مما يغري بالبحث والغوص في «تمني» الظفر بلآلئ الكلام الجديدة التي لا تنفد.. التّمنِّي حديث النفس بما يكون وبما لا يكون، وقيل التمني السؤال للرب في الحوائج. وتَمَنّى الشيء: أراده، ومَنَّاه إياه وبه، وهي المِنْيةُ والمُنْيةُ والأُمْنِيَّةُ. الأُمْنِيّة: أُفْعولةٌ وجمعها الأماني، وقيل هذا لحن عند الفصحاء، إنما يقال مُنْية على فُعْلة وجمعها مُنى، ويقال أُمْنِيّةٌ على أُفْعولة والجمع أمانيُّ، مشددة الياء، وأمانٍ مخففة، كما يقال أثافٍ وأثافيُّ وأضاحٍ وأضاحيُّ لجمع الأُثْفيّة والأُضْحيَّة. وفي الحديث: إذا تَمنّى أحدكم فَلْيَسْتَكثِرْ فإنما يسْأل ربَّه، وفي رواية: فلْيُكْثِرْ؛ .. وتَمَنَّى الكتابَ: قرأه وكَتَبَه. وفي التنزيل العزيز: «إلا إذا تَمَنَّى ألْقى الشيطان في أُمْنِيَّتِه» الحج: (الآية - 52)؛ أي قرأ وتَلا فألْقَى في تلاوته ما ليس فيه. وتمنّى إِذا تلا القرآن؛ وقال آخر: تَمَنَّى كتاب الله آخر لَيْله، والتلاوة سميت أمْنيّة لأن تالي القرآنِ إِذا مرّ بآية رحمة تمنّاها، وإذا مرّ بآية عذاب تمَنّى أن يُوقَّاه.. وفي التنزيل العزيز: «ومنهم أُميُّونَ لا يَعْلَمُون الكتاب إِلا أمانيَّ» (البقرة: الآية - 78)؛ معناه الكتاب إِلا تلاوة، وقيل: إَلاّ أمانِيَّ إِلا أكاذيبَ، والعرب تقول: أنت إنما تَمْتَني هذا القول أي تخْتلِقه، قال: ويجوز أن يكون أمانيَّ نُسِب إِلى أن القائل إذا قال ما لا يعلمه فكأنه إنما يتمنّاه، وهذا مستَعمل في كلام الناس، يقولون للذي يقول ما لا حقيقة له وهو يُحبه: هذا مُنًى وهذه أُمْنِيَّة. وقيل: هو من التَّمَنِّي القراءة والتِّلاوة. يقال: تَمَنَّى إذا قرأ. والتمنّي الكذب، وفلان يتمنَّى الأحاديث أي يفْتَعِلها، وهو مقلوب من المَيْنِ، وهو الكذب.. وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: ما تغَنَّيْتُ ولا تَمَنَّيْتُ ولا شَرِبت خمراً في جاهلية ولا إسلام، وفي رواية: ما تَمَنَّيْتُ منذ أسلمت أي ما كَذَبْت.. والتَّمنِّي الكَذِب، تَفَعُّل مِن مَنَى يَمْني إِذا قَدّر لأن الكاذب يُقدِّر في نفسه الحديث ثم يقوله، ويقال للأحاديث التي تُتَمَنَّى الأمانيُّ، واحدتها أُمْنِيّةٌ؛ وفي قصيد كعب: فلا يغُرَّنْكَ ما مَنَّتْ وما وعَدَتْ، إِنَّ الأَمانِيَّ والأحْلامَ تَضلِيلُ وتَمَنَّى: كذب ووضع حديثاً لا أصل له، وتَمَنَّى الحَديث: اخترعه، ويقال: أهذا شيء رَوَيْتَه أم شيء تَمَنَّيْته؟ معناه افْتَعَلْتَه واخْتَلَقْته ولا أصل له. محمود درويش: تحيا الحياة! قَمَرٌ على بْعَلْبَكَ ودمٌ على بيروتْ يا حلوُ من صَبَّكْ فرساً من الياقوتْ! قل لي، ومن كَبَّكْ نهرين في تابوتْ! يا ليت لي قلبكْ لأموت حين أموتْ إسماعيل ديب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©