• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

خبراء: دور حيوي للإعلام في التعامل مع الكوارث المناخية

«منتدى الأرصاد»: إنجاز 90% من مشروع ربط شبكات الرادار بين دول الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 مايو 2016

ناصر الجابري (أبوظبي)

اختتمت أمس أعمال المنتدى العربي الأول للأرصاد الجوية والمناخ، تحت شعار «دور الأرصاد الجوية في الحد من المخاطر»، بحضور رؤساء وممثلي مرافق الأرصاد في المنطقة العربية بفندق دوست تاني في أبوظبي.

وتناولت موضوعات منها دور مراكز الأرصاد الجوية في العالم العربي، وسبل التحذير من الكارثة، وأفضل ممارسات التكيف مع التغيرات المناخية، إضافة إلى التأكيد على دور الإعلام المهم في توضيح الحقائق، خاصة في أوقات الطوارئ، ويجتمع اليوم ممثلو الوفود العربية في اجتماع اللجنة العربية الدائم للأرصاد الجوية، والتي تناقش عدداً من القضايا من ضمنها ما طرح في المنتدى.

وقال الدكتور جمعة سعيد المسكري، مدير عام الأرصاد الجوية في سلطنة عمان لـ «الاتحاد»: إنه تم إنجاز 90 % من مشروع ربط شبكات الرادار بين دول الخليج، وتقوم حالياً اللجنة الخليجية التابعة للأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي بتخطي بعض العوائق التقنية، وإنجاز ربط الشبكات الكامل في غضون الشهور المُقبلة.

وأضاف: «هناك مشاريع أخرى تقوم خلالها دول الخليج، والدول العربية بشكل عام بالعمل عليها، ومن بينها مشروع تطوير النماذج العددية، والإنذار المبكر، كما يوجد تنسيق على أعلى المستويات بين محطات الرصد الجوي في مجالات تناقل المعلومات».

وقال أشرف نورد الدين، الخبير والمنسق الإقليمي لشؤون تغير المناخ والأرصاد في جامعة الدول العربية: إن اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية شهدت منذ عام 1970 طفرة في العديد من المجالات الحيوية، وتم عقد عدد من الاجتماعات المشتركة لبحث آليات تطوير تقنيات الرصد الجوي لمواكبة ثورة الاتصالات، واستطاعت دول الجامعة العربية النجاح في توثيق أواصر التعاون المشترك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض