• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«صيادو رأس الخيمة»: «الحوت النافق» خارج مياهنا الإقليمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 مايو 2016

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أكد خليفة المهيري، رئيس جمعية الصيادين في رأس الخيمة، اختفاء الحوت النافق من المياه الإقليمية للدولة، حيث لم يرصده الصيادون داخل هذه المياه، خلال الأيام الثلاثة الماضية. وأوضح لـ«الاتحاد» أن الحوت النافق تم رصده من قبل صيادين في رأس الخيمة الخميس الماضي، وتم إبلاغ الجهات المسؤولة عنه، واختفى من المياه الإقليمية، ولم يتم رصده من قبل أي صياد، كما لم ترصده الجهات المعنية الأخرى مثل حرس السواحل، ومن المرجح أن تكون التيارات البحرية قد جذبت الحوت إلى خارج المياه الإقليمية، لافتاً إلى أن تحديد نوعية هذا الحوت من الصور التي التقطها الصيادون صعبة. وأكد أن الخليج العربي يضم عدداً من الحيتان بنفس الأحجام التي تم رصدها في الصور، مشيراً إلى أن هذه الحيتان عند نفوقها تظل فترة طويلة طافية على سطح البحر حتى تتحلل، ومن ثم تأخذ طريقها إلى القاع. ورجح أن يكون نفوق الحوت تم منذ أسبوع، حيث تكون هذه الفترة كافية لإحداث التغيرات السطحية التي شاهدها الصيادون، وتم رصدها عبر بعض الصور التي تم التقاطها.

وأكد حميد سليمان، صياد في رأس الخيمة، أنه وأثناء رحلة الصيد العادية الخميس الماضي، انطلاقاً من ميناء المعيريض ولمسافة 27 كيلو متراً في عرض البحر، شاهد الحوت النافق، والتقط عدة صور له، وأبلغ جمعية الصيادين بالحادث والتي بدورها أبلغت الجهات المسؤولة.

وأشار إلى أن حوادث نفوق الحيتان في البحر أمر متعارف عليه، وتكمن خطورة تلك الحيتان عند اصطدامها بقوارب الصيد أو بالسفن، وأن الحوت من المرجح أن يكون نفق قبل 7 أيام من واقع التغيرات التي تم رصدها على جسده الخارجي، لافتاً إلى أن الحوت قد يتحلل بشكل كامل خلال 15 يومياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض