• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

رياح مثيرة للأتربة وتدني الرؤية الأفقية واضطراب البحر

«مركز الأرصاد»: الدولة تتأثر بمنخفض جوي اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 فبراير 2012

أبوظبي (الاتحاد) - توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن تتأثر الدولة اليوم بمنخفض جوي يتمركز شمال ووسط السعودية، يدفع معه رياح جنوبية إلى جنوبية غربية تسود أغلب المناطق الداخلية والغربية، تعمل على رفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ خاصة على تلك المناطق.

ونتيجة للنشاط التدريجي المتوقع لهذه الرياح الجنوبية، فسوف تثير معها الغبار والأتربة ظهراً، وتعمل على تدني الرؤية الأفقية بشكل ملحوظ على أغلب المناطق خاصة الداخلية منها والمكشوفة، ليصبح الطقس مغبراً بوجه عام.

وناشد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل السائقين أخذ الحيطة والحذر على الطرقات بسبب تدني مدى الرؤية الافقية بفعل الاتربة المثارة، وتجنب التعرض للغبار خاصة الذين يشكون من الربو، كما يحذر من ارتياد البحر اعتبارا من اليوم وحتى مساء غد، نظرا للاضطراب المتوقع في عمق البحر، ودعا إلى التأكد من حالته يوم الاثنين قبل الخروج إلى البحر.

ومن المتوقع أن تمتد هذه الرياح الجنوبية نحو عمق البحر ليكون البحر مضطرباً أحيانا في الخليج العربي ومضطرباً بوجه عام في بحر عمان. وتوقع المركز أن يتبع هذه الرياح الجنوبية النشطة رياح شمالية باردة نسبيا ونشطة بوجه عام وقوية أحيانا على البحر، يبدأ تأثيرها مع ساعات الصباح من يوم غد الأحد على الجزر والمناطق الغربية، تمتد تدريجياً إلى باقي المناطق يصاحبها انخفاض تدريجي في درجات الحرارة، مشيرا الى أن هذه الرياح الشمالية المصدر أيضاً مثيرة للغبار والأتربة خاصة على المناطق المكشوفة والداخلية الغربية، ويرتفع معها موج البحر ليصبح البحر مضطرباً من حين إلى آخر.

ونتيجة لتقدم كتلة هوائية باردة في الطبقات المتوسطة والعليا من الغلاف الجوي، فسوف تتكاثر السحب وتتزايد تدريجياً على الجزر والمناطق الشمالية، وتتهيأ الفرصة لسقوط بعض الأمطار على المناطق الشمالية وخاصة أقصاه اليوم السبت ليلا وخلال يوم غد الأحد.

والجدير بالذكر أن الحالة الجوية المتوقع تأثيرها على الدولة اليوم، لن تكون بشدة الحالة الجوية التي أثرت على البلاد قبل أسبوع، سواء بمن حيث الشدة أوطول فترة التأثير.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا