• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

توقع تطبيقها في شهر سبتمبر المقبل

«التربية» تنهي مسودة لائحة تنظيم مجالس أولياء الأمور

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 فبراير 2012

دينا جوني (دبي) - أعلنت كنيز العبدولي مديرة إدارة الإرشاد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم، أن الإدارة أعدت مسودة لائحة تنظيم مجالس أولياء الأمور في جميع المدارس الحكومية والخاصة، وفي جميع المراحل الدراسية والمناطق والمكاتب التعليمية.

وتوقعت أن يتم تطبيق اللائحة في شهر سبتمبر المقبل، وذلك بعد وضع التعديلات اللازمة عليها وفقاً للتغذية الراجعة من الميدان التربوي.

وقالت إن اللائحة تنص على تشكيل مجالس ذات صفة استشارية لأولياء الأمور، بهدف تحقيق وتأكيد الشراكة المجتمعية وبما يحقق التآزر والتعاون والتواصل بين البيت والمجتمع المحلي من جهة، والمدرسة من جهة أخرى.

وأضافت أن الهدف من تشكيل تلك المجالس هو تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية بين البيت والمدرسة والمجتمع، والتعاون بين أولياء الأمور والمؤسسة التربوية لإثراء خبرات الأبناء في المجالات المختلفة، والمساهمة في تحقيق المساندة المجتمعية لدعم برامج التعليم والمشروعات والبرامج التربوية والاجتماعية، وإيجاد مناخ تربوي واجتماعي يتيح فرصاً للتفاعل الإيجابي بين أولياء الأمور والتربويين والطلبة، والمساهمة في تأكيد وتأصيل المفاهيم والقيم السلوكية وروح الانتماء والولاء للوطن لدى الطالب، وتعميق الوعي التربوي في المجتمع بين أولياء الأمور وبما يتيح التكامل في الجهود والرعاية التربوية للطلبة. ووفقا للائحة، تشكّل مجالس أولياء الأمور وفق عدد من المستويات، وهي مجلس أولياء الأمور على مستوى المدرسة، وآخر على مستوى المنطقة أو المكتب التعليمي، ومجلس أعلى لأولياء الأمور على مستوى إمارات الدولة التي تنطبق عليها اللائحة، في حين تشكل الهيئة الإدارية في المجالس على مستوى المدرسة من 11 عضواً، 9 منهم من أولياء أمور المدرسة، وعضوان من المجتمع. وعلى مستوى المنطقة من 13 عضوا، 11 منهم من أولياء الأمور، وعضوان من المجتمع. في حين يتشكل المجلس على مستوى الدولة من 7 أعضاء، بحيث تمثل كل منطقة برئيس مجلس أولياء الأمور فيها.

وتكون آلية تكوين المجالس بالنسبة للمستويين الأول والثاني باختيار أعضاء المجلس بالانتخاب المباشر، والاختيار في حال تعذر ذلك، وعلى مستوى الدولة فهم يمثلون جميع رؤساء مجالس المناطق والمكاتب التعليمية، في حين يتم اختيار الأعضاء المجتمعيين من خلال المجلس عند عقد أول اجتماع له. وأوضحت العبدولي أن مهام مجالس أولياء الأمور على مستوى المدرسة والمنطقة تتضمن، اقتراح الخطط والبرامج والمشروعات في مجالات توعية الآباء والأمهات فيما يتعلق بكيفية مساعدة الأبناء والتعامل مع القضايا التربوية والاجتماعية المعاصرة، وتدارس وتحليل الظواهر السلوكية السلبية التي تحتاج إلى تدخل مع الطلاب والمساهمة في تحديد أساليب مواجهتها والمشاركة في علاجها، ومناقشة احتياجات المدرسة والمنطقة من خدمات وتحديد ما يمكن أن يوفره المجلس للمدارس منها بجهوده الذاتية، وتنظيم مساهمة الشركات والمؤسسات الخاصة في تكريم المتميزين من الطلاب والمعلمين على مستوى المدرسة والمنطقة، والإعلام عن أنشطة المجلس وتنظيم البرامج والحملات الإعلامية التي تخدم عملية دعم العلاقة بين البيت والمدرسة ومؤسسات المجتمع، ورفع التوصيات والاقتراحات المتعلقة بالممارسات التربوية والتعليمية في المدارس والمناطق إلى المجلس الأعلى لأولياء الأمور على مستوى الدولة، ومتابعة أداء المجالس وسبل تفعيلها على مستوى المدارس.

ولفتت إلى أن مسودة اللائحة حددت العلاقة التنظيمية بين المجالس والمؤسسات التعليمية، بحيث تتولى المدرسة توجيه الدعوة لأولياء الأمور لعقد الجمعية العمومية في بداية كل عام دراسي. ويقوم مجلس أولياء الأمور بتقديم المقترحات والتوصيات الخاصة إلى مجلس إدارة المدرسة من خلال رئيسه بصفته عضواً في مجلس إدارة المدرسة.

وعلى مستوى المنطقة، يقوم رئيس مجلس أولياء الأمور بتقديم المقترحات والتوصيات الخاصة إلى إدارة المنطقة، في حين يتم عقد مؤتمر سنوي لمجالس أولياء الأمور على مستوى الوزارة يتم فيه طرح مواضيع لتعزيز الشراكة وتلقي التغذية الراجعة، في حين يقوم مجلس أولياء الأمور على مستوى الدولة بتقديم المقترحات والتوصيات الخاصة إلى مجلس تطوير المناطق.

تخصيص 75% من العضوية للمواطنين

قالت كنيز العبدولي إن مسودة اللائحة وضعت عدداً من القواعد العامة، منها أنه يحق لكل ولي أمر سواء كان من الآباء أو الأمهات أو من لهم صفة رسمية بالولاية على الطلاب أن يحوز على عضوية مجلس أولياء الأمور، وأن لا تقل اجتماعات المجلس على كل مستوى عن مرتين في كل فصل دراسي. كما يراعى عند تشكيل مجلس أولياء الأمور على مستوى المدرسة ألا يقل عدد الآباء المواطنين عن 75% من عدد ممثلي الآباء بالمجلس، ويحق للمجلس في أي من مستويات التشكيل دعوة المسؤولين التربويين المناسبين لحضور اجتماعاته وفقاً للبنود المدرجة على جدول أعماله. كما يحق للمناطق والمكاتب التعليمية تشكيل مجالس أولياء أمور وفق التكتلات السكنية الممثلة للإمارة، شرط أن يمثل المنطقة عضو واحد على مستوى الدولة، كما يمكن للمدارس الخاصة ومجالس التعليم الاسترشاد بهذه اللائحة عند إعداد اللوائح الخاصة بها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا