• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الحكومة الإيطالية تحث القيادات على حل الأزمة السياسية

التشاؤم يستبق انعقاد البرلمان العراقي اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 مايو 2016

سرمد الطويل (بغداد)

أعلنت رئاسة مجلس النواب العراقي أمس استئناف أعمال البرلمان اليوم الثلاثاء ‬والمباشرة ‬بالمهام ‬التشريعية‭ ‬والرقابية، وذلك وسط توقعات بعدم اكتمال النصاب وحضور محدود للأعضاء. وقالت في بيان «إن اللجان النيابية مدعوة ‬إلى ‬عقد ‬لقاءاتها ‬المعتادة ‬لتهيئة ‬التشريعات ‬اللازمة ‬والضرورية ‬بهدف ‬إقرارها، مؤكدة أن ‬موعد ‬الجلسة ‬العامة ‬سيحدد ‬حال ‬إنهاء ‬الاستعدادات ‬التقنية ‬والفنية.

وكانت جلسات ‬البرلمان ‬توقفت ‬منذ ‬30 ‬أبريل ‬الماضي ‬بسبب ‬أزمة ‬النواب‭ ‬المنقلبين ‬على ‬رئاسة ‬البرلمان ، ‬واقتحام ‬المتظاهرين ‬المنطقة ‬الخضراء ، ‬وتعرض ‬نواب ‬إلى ‬الاعتداء ‬والضرب ‬ما دفع كتلاً ‬سياسية ‬إلى مقاطعة ‬الجلسات.

وقال النائب ‬عن ‬الائتلاف ‬الكردستاني سرحان أحمد «‬لن ‬نحضر ‬جلسة ‬البرلمان ‬إلا ‬بعد ‬تقديم ‬ضمانات ‬أمنية». وأضاف «إن ‬الائتلاف ‬لم ‬يحسم ‬أمره ‬بشأن ‬حضوره ‬جلسة ‬البرلمان ‬ونحن‭ ‬مستمرون ‬بالمقاطعة ‬ولن ‬نحضر ‬إلا ‬بعد ‬تحقيق‭ ‬ضمانات ‬بعدم ‬تكرار ‬ما ‬حدث ‬سابقاً،‭ ‬وعدم ‬التعرض ‬لأحد ‬من ‬النواب، ‬وبعدها ‬يمكن ‬أن ‬نقرر ‬الحضور ‬من ‬عدمه‭ «‬.

وأضاف‭ ‬أحمد ‬أن« هذه ‬الضمانات ‬التي ‬ستقدم ‬ستدرس ‬من ‬قبلنا ‬فيما ‬إذا ‬كانت ‬فعلا‭ ‬مقبولة ‬وعندها ‬سنقرر ‬ما ‬سنقوم ‬به ، ‬مبيناً ‬أنه ‬لا ‬عودة ‬للحضور ‬إلى‭ ‬بغداد ‬في ‬الوقت ‬الحاضر، ‬ولم ‬نبلغ ‬الائتلاف ‬الكردستاني ‬بالسفر‭ ‬للعاصمة حتى الآن»‬.‭

وكانت ‬الحكومة ‬أعلنت ‬تطلعها ‬إلى ‬استئناف ‬جلسات ‬مجلس ‬النواب ‬للتصويت ‬على ‬التغيير ‬الوزاري‭ ‬واستكمال ‬برنامج ‬الحكومة ‬الإصلاحي ‬في أقرب ‬وقت ‬ممكن، ‬ليمارس ‬البرلمان ‬دوره‭ ‬التشريعي ‬والرقابي. فيما توجه ‬رئيس ‬مجلس ‬النواب ‬سليم ‬الجبوري ‬إلى ‬السليمانية‭ ‬وبعدها ‬إلى ‬أربيل، ‬حيث ‬التقى ‬القيادات ‬الكردية ‬لحثها ‬على ‬عودة ‬نوابها ‬إلى‭ ‬اجتماعات ‬البرلمان. وأعلن المتحدث باسم كتلة «المواطن» حبيب الطرفي أن الكتلة ‬مستعدة ‬للحضور ‬إلى ‬مجلس ‬النواب ‬ومباشرة ‬نوابها ‬بعمل‭ ‬اللجان ‬الذي ‬يعد ‬أمراً ‬مهماً ‬وموازياً ‬للعمل ‬التشريعي موضحاً أن «من الضروري ‬أن ‬يلتئم ‬مجلس ‬النواب ‬كونه ‬الغطاء ‬الشرعي ‬لكل ‬عمل‭ ‬في ‬الدولة‭ ‬العراقية، ‬ولعل ‬المأزق ‬الذي ‬تعيشه ‬الآن ‬الحكومة ‬في ‬عدم ‬عقد‭ ‬جلسات ‬مجلس ‬الوزراء ‬بسبب ‬عدم ‬اكتمال ‬النصاب‬، ‬هو ‬نتيجة ‬عدم ‬ترديد ‬القسم ‬من‭ ‬قبل ‬الوزراء ، ‬الذين ‬تم ‬التصويت ‬عليهم ‬في ‬مجلس ‬النواب، ‬لهذا ‬نحن ‬مع ‬عقد‭ ‬جلسة ‬وتوفير ‬الآليات ‬المناسبة لإنجاحها»‬.‭

إلى ذلك، حضت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي التي وصلت إلى بغداد أمس في زيارة غير معلنة، قادة العراق على حل الأزمة السياسية للحفاظ على التقدم الذي أحرز في مواجهة تنظيم «داعش». وقال دبلوماسي في السفارة الإيطالية «إن بينوتي عبرت عن دعمها رئيس الوزراء حيدر العبادي، وحضت على حل أزمة البلاد والحفاظ على التقدم العسكري ضد المتشددين». كما ناقشت الوزيرة مع العبادي قضية نشر قوات قرب سد الموصل الذي ستقوم بزيارته اليوم الثلاثاء.

من جهته، بحث زعيم ائتلاف الوطنية في البرلمان العراقي أياد علاوي مع يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، إمكانية التوصل إلى مخرج للأزمة السياسية وإنهاء حالة الشلل النيابي والحكومي. وقال «لابد من إعادة النظر في العملية السياسية برمتها وإعادة بنائها وفق منطلقات سليمة بما يعيد للعراق دوره وهيبته». وأضاف «نحن في ائتلاف الوطنية متمسكون بالإصلاحات الحقيقية وبناء مؤسسات الدولة وفق مبادئ المهنية والكفاءة والنزاهة وندين التدخلات الخارجية في الشأن العراقي ودورها في محاربة الإصلاحات الجوهرية ودعم التغييرات الشكلية التي لا تصب في خدمة المجتمع ووحدته ورفاهيته». وناقش الطرفان حل الإشكالات مع الأكراد وأهمية دورهم في بناء العملية السياسية في العراق، وضرورة إيجاد مخرج من الأزمة السياسية وإنهاء حالة الشلل النيابي والحكومي بما يخدم استقرار العراق والمنطقة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا