• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

هذا الأسبوع

المرشحون لأبطال أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 فبراير 2015

حسن المستكاوي

المرشحون لإحراز دوري أبطال أوروبا هذا الموسم هم بالترتيب: بايرن ميونيخ؛ لأنه بحالة جيدة ويقوده جوارديولا، وريال مدريد لأنه حامل اللقب ويمتلك قوة رباعية هجومية جبارة، وتشيلسي لأن مدربه هو مورينيو، ومانشستر سيتي لو هزم برشلونة بفارق جيد على ملعب الاتحاد، وأقول لو على الرغم من كل التقارير التي تتحدث عن ارتفاع معنويات مانشستر سيتي قياساً على فوزه الكاسح على نيوكاسيل بخمسة أهداف.. قلت لو، التي تفتح عمل الشيطان والعياذ بالله؛ لأن كرة القدم علمتني الحكمة؛ ولأن مانشستر سيتي تحديداً على وشك أن يجعلني فيلسوفاً، فقد فاز بخمسة، بعد خمس مباريات دون فوز واحد، وكلما اقترب من تشيلسي، نجده في اليوم التالي يبتعد.. (وأضع بين قوسين أن منتخب مصر علمني الحكمة والفلسفة بصورة أفضل مما علمت زوجة سقراط زوجها)؟.

وأضيف أنني أيضاً لست من الذين يربطون بين نتائج مباريات سابقة وأخرى لاحقة، وأضع دائماً العديد من الخطوط الفاصلة بين دوريات وبين بطولات.. ثم أن الفريق الكتالوني مازال يمضى بقوة الدفع وبقوة ميسي ولا يمكن الاستهانة به، على الرغم من اكتشاف حلول لمواجهة أسلوب «تيكي تاكا».

كذلك من المرشحين لإحراز اللقب هذا الموسم أتلتيكو مدريد أذكى الفرق تكتيكياً، وهو يلعب بطريقة تجارية، وهو نفسه أسلوب تشيلسي، إلا أن أتلتيكو عنده أدوات أكثر قوة وشراسة من تلك التي يملكها تشيلسي.. وهكذا استبعدت باريس سان جيرمان، ويوفنتوس، وبال، وبروسيا دورتموند، وبورتو وأرسنال ، وموناكو وشاختار، وشالكه.

ترى هل أخطأت التقدير وأخطأت الترشيحات؟، وهل من الجائز أن تكون هناك أربعة أو خمسة فرق مرشحة للقب؟ ربما أكون أخطأت، لكن من المعروف أنه في بطولات كبرى يمكن ترشيح فرق عدة، خاصة أن بعض الفرق يكون ترشيحها تقليديا بواقع التاريخ والجغرافيا، فإنجلترا ترشح لكأس العالم لمجرد أنها إنجلترا، وكذلك البرازيل وألمانيا وإيطاليا، وفى كأس الخليج نجد ستة منتخبات مرشحة من ثمانية.

** إضافة خارج الموضوع: إذا كان الأهلي خسر بطولة السوبر الأفريقي، فقد فاز باحترام الخبراء والنقاد، وصحيح أن الفوز يسجل في التاريخ، والصحيح أيضاً أن الإعجاب بأداء فريق يسجل في الأذهان.. مبروك وفاق سطيف، وهارد لك جداً يا أهلي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا