• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«ناشئة الشارقة» تنظم التجمع الأول لفريق الأوركسترا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 مايو 2016

الشارقة (الاتحاد)

نظمت الإدارة العامة لناشئة الشارقة فعاليات التجمع الأول لفريق الأوركسترا والأداء الصوتي والإنشاد في فندق جولدن توليب الشارقة، على مدار يومين متتاليين، بهدف تدريب المشاركين على العزف الجماعي لمقطوعات الأوركسترا التي تتمثل في عزف السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، بما يسهم في تنمية الحس الوطني وتعميق مفاهيم الولاء والانتماء للوطن في نفوس الناشئة، إضافة إلى تدريبهم على حفظ كوكتيل للموسيقار فريد الأطرش بما يساعد على تنمية ذائقتهم الفنية، فضلاً عن تقييم وتوجيه الناشئة المشاركين في فريق الإنشاد.

وأقيم التجمع الأول لفريق الأوركسترا بمشاركة 27 ناشئاً يمثلون خمس فرق من الشباب المنتسبين إلى فروع الناشئة في واسط، كلباء، الذيد، دبا الحصن، وخورفكان، وذلك بالعزف على مختلف الآلات الموسيقية المكونة للأوركسترا، بواقع 10 ناشئين على آلة الأورج، 2 على آلة العود، و 2 على آلة الجيتار، و 4 على آلة الكمان، إضافة إلى 3 ناشئين على آلة الماندولين، و 3 على الآلات الإيقاعية، و3 ناشئين على آلتي النفخ النحاسية الترومبيت والهورن.

كما شارك الشباب في دورة تدريبية بعنوان «إعداد الذات وتحديد الهدف»، حيث تم تدريبهم على طرق العرض وتحديد الأهداف المستقبلية الخاصة بالمجال. وشمل اليوم الثاني تدريبات جماعية لفريق الأوركسترا على أداء أدوارهم بشكل جماعي متقن، لألحان الأوركسترا، وضمت اللحن الأساسي، إضافة إلى خطوط التوزيع الأوركسترالي التي يؤديها بعض الناشئة بشكل فردي «صولو»، أو جمل لحنية لمجموعة من الآلات.

وتدرب فريق الأوركسترا على مجموعة من المهارات من أهمها العزف السماعي، عبر أداء صوتي للصولفيج العربي بما يمكنهم من عزف اللحن بطريقة سهلة، إضافة إلى التدريب على عزف السلالم الموسيقية الماجير والمانير والحجاز، في محاولة لتعريف الناشئة بأسماء المقامات الموسيقية.

كما تدرب الناشئة على مهارات العزف الفردي «الصولو»، إضافة إلى العزف الجماعي في تناغم يخدم مطابقة اللحن وينسجم مع خطوط التوزيع الأوركسترالية. وتدرب الناشئة على تنفيذ الإيقاعات الموسيقية «الفالس، والفوكس، والرومبا»، وتوظيف هذه الإيقاعات بما يخدم ألحان الأوركسترا في أداء جماعي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا