• الأربعاء 28 محرم 1439هـ - 18 أكتوبر 2017م

الديون تدفع شركة صينية للصراع مع «آبل» حول «آي باد»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 فبراير 2012

بكين (د ب أ) - قال محام أمس إن ثمانية بنوك تقف إلى جانب شركة إلكترونيات صينية متعثرة ضد شركة “آبل” الأميركية بشأن ملكية العلامة التجارية “آي باد” المتنازع عليها في الصين. وقال شي شيانجهوي أحد المحامين الذين يمثلون شركة بروفيو تكنولوجي “شينشن” إن “(بروفيو شينشن) يجب أن تستمع للبنوك لأنها استولت على كل ممتلكات الشركة بما فيها العلامة التجارية”. وقال موقع “سينا” الإلكتروني الشهير إن بروفيو تكنولوجي (شينشن) مدينة بحوالي 380 مليون يوان (60 مليون دولار) لثمانية بنوك صينية من بينها بنك الصين وبنك مينشنج. ونقل الموقع عن متحدث باسم بروفيو تكنولوجي قوله “لم يعد هناك شيء للشركة إلا العلامة التجارية”.

وكانت إحدى المحاكم في شنغهاي رفضت الأسبوع الماضي تأييد التماس بروفيو بفرض حظر على بيع أجهزة آي باد في الصين. وفي تطور منفصل، رفعت شركة أخرى مملوكة للشركة القابضة “بروفيو انترناشيونال هولدنجز” الأسبوع الماضي دعوى في ولاية كاليفورينا تتهم فيها “آبل” بالخداع أثناء شرائها للعلامة التجارية “آي باد”. وجاء في بيان تلقته بورصة هونج كونج في ديسمبر الماضي من “بروفيو انترناشيونال هولدنجز”، التي تم إيقاف التداول على أسهمها منذ أغسطس 2010، أن “بروفيو تكنولوجي” (شينشن) هي “شركة تابعة مملوكة بالكامل لها”. لكن ما دونجتشياو، المحامي الثاني الذي يمثل شركة “بروفيو تكنولوجي”، قال في وقت سابق من هذا الأسبوع إن (شينشن) “شركة مختلفة” ولا تمت بصلة لشركة “بروفيو انترناشيونال هولدنجز”.

وقال كل من شي وما أمس الأول إنه ليس لديهما معرفة مباشرة بشأن الدعوى الأميركية المرفوعة من جانب “بروفيو إلكترونيكس”. وذكر ما، في وقت سابق، أن “بروفيو تكنولوجي” تعتزم مواصلة دعوتها القانونية في الصين إلى حين دخولها مع “آبل” في مفاوضات من أجل التوصل لتسوية. يأتي ذلك فيما أوقف عدد من متاجر الإلكترونيات ومواقع التجارة الإلكترونية في الصين بيع الكمبيوتر اللوحي “آي باد”، بعد صدور أحكام سابقة لصالح “بروفيو” من محاكم بإقليم جوانجدونج جنوبي الصين، حيث يوجد مقر الشركة.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية في الصين أن السلطات التجارية في حوالي 20 مدينة وإقليماً بأنحاء البلاد بدأت مصادرة أو تستعد لمصادرة أجهزة “آي باد”. وقال ما إن “بروفيو” تستعد أيضاً لدعوى استئناف بشأن العلامة التجارية في مدينة جوانجتشو جنوبي الصين الأسبوع المقبل. وأشارت “بروفيو” إلى أنها سجلت العلامة التجارية “آي باد” في الصين عام 2001، لكن صحيفة “تشاينا ديلي” الحكومية كانت ذكرت في وقت سابق أن “بروفيو تكنولوجي” (تايوان) باعت الحقوق الدولية الخاصة بالعلامة التجارية لشركة بريطانية خلال 2009. وتردد أن الشركة البريطانية أعادت بيع العلامة التجارية لـ”آبل” التي أطلقت جهاز “آي باد” عام 2010، لكن “بروفيو” أصرت على أنها لا تزال تحتفظ بالعلامة التجارية في الصين.

واتهمت “آبل” “بروفيو” بالتراجع عن اتفاق لنقل العلامة التجارية. وقالت “آبل”، في بيان الأسبوع الماضي، “اشترينا الحقوق العالمية لـ(بروفيو) الخاصة بالعلامة التجارية لـ(آي باد) في عشر دول مختلفة قبل عدة سنوات”، مضيفة “ترفض (بروفيو) احترام اتفاقها مع آبل في الصين وقد وقفت محكمة في هونج كونج إلى جانب (آبل) في هذا الصدد”.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا