• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الآسيوي» يرشح الزبير لنهائي كأس أمير قطر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 مايو 2016

دبي (الاتحاد)

غادر البلاد أمس متوجهاً إلى الدوحة، الحكم الدولي عمر الزبير لمراقبة نهائي كأس أمير قطر لكرة اليد، والتي ستقام اليوم بين فريقي الجيش والغرافة، كان الاتحاد الآسيوي للعبة قد خاطب نظيره الإماراتي بترشيح الزبير للمراقبة الفنية للنهائي، وسبق للزبير ترشيحه من قبل الاتحاد الدولي لمراقبة مباريات كأس العالم للشابات بموسكو وأولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل الصيف المقبل.

ويترشح عمر الزبير على عضوية الاتحاد في الدورة الانتخابية الجديدة، وبدأ الزبير في سلك التحكيم سنة 1996 وحصل على الشارة القارية سنة 2000 بمسقط وفي سنة 2003 حصل على الشارة الدولية بدولة الكويت واعتزل التحكيم الدولي سنة 2014، وشارك في عدد 60 بطولة مختلفة على المستوى الدولي والآسيوي والعربي والخليجي كحكم دولي.

وأبرز البطولات التي حكمها هي أولمبياد 2012 بلندن، وكأس العالم للرجال مرتين في السويد وإسبانيا وكأس القارات للأندية مرتين بقطر، وكأس العالم للشباب مرتين بمصر واليونان وكأس العالم للشابات بكوريا الجنوبية وأولمبياد آسيا مرتين بقطر والصين. كان الزبير أول حكم آسيوي يدير نهائي ونصف نهائي كاس العالم، حيث استطاع كسر قاعدة احتكار حكام أوروبا على النهائيات، وحصل على جائزة الشيخ خليفة بن زايد للتميز الرياضي سنة 2010 وعلى جائزة الشيخ محمد بن راشد للإبداع الرياضي سنة 2011، وأدار 5 نهائيات البطولات الآسيوية، و3 نهائيات كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وعدد 3 نهائيات كأس السوبر الإماراتي، و3 نهائيات كاس الاتحاد الإماراتي.

ونجح الزبير في التحول من التحكيم إلى المراقب الفني، وشارك في كأس العالم للشباب في البرازيل ، كما شارك في التصفيات الآسيوية لأولمبياد ريو بالدوحة ، وفي كأس العالم للسيدات بالدنمارك، وملحق تصفيات أولمبياد ريو جانيرو بالسويد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا