• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

4٫1٪ معدل النمو المتوقع

مصر تستهدف خفض تكلفة الاستيراد 25% في 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 يناير 2016

القاهرة (رويترز)

قال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، إن بلاده تستهدف خفض فاتورة وارداتها 25% في 2016 مقارنة مع مستواها في العام الماضي، بعد الضوابط الجديدة التي وضعها المركزي للحد من عمليات الاستيراد العشوائي. وقال عامر «نستهدف خفض الواردات 20 مليار دولار خلال 2016 من 80 مليار دولار في 2015».

وفرضت مصر قيوداً جديدة في الشهر الأخير للحد من فوضى الاستيراد العشوائي، في ظل شح مواردها من العملة الصعبة بهدف القضاء على الثغرات التي يستخدمها بعض المستوردين في التحايل للتهرب من الرسوم، بما يحفظ موارد الخزانة العامة من الجمارك.

وأضاف عامر أن الهدف من تنظيم الواردات «دفع الإنتاج المحلي وتنظيم الانفلات النقدي من أجل استقرار الأسعار ومستويات التضخم». وأظهرت أحدث بيانات للبنك المركزي أن التضخم السنوي الأساسي تراجع قليلاً إلى 7.23% في ديسمبر، من 7.44% في نوفمبر. وبلغ عجز الميزان التجاري لمصر نحو عشرة مليارات دولار في الربع الأول من السنة المالية 2015-2016.

وقال مصدر مصرفي في مصر، إنه تم خفض التحويلات الدولارية عبر ويسترن يونيون مصر للصين إلى ثلاثة آلاف دولار من نحو سبعة آلاف دولار في السابق يومياً للحد من الاستيراد العشوائي.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن من المتوقع نمو الاقتصاد المصري 4.1% في السنة المالية الحالية، بانخفاض طفيف عن السنة السابقة وبما يقل عن توقعات الحكومة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا