• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

الصداع يسبب الاكتئاب المزمن عند النساء

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 فبراير 2012

د ب أ

كشفت دراسة علمية حديثة أن النساء اللواتي يعانين من آلام الرأس والصداع، يشكون في الغالب من حالات اكتئاب مزمن. وأكد الباحثون في الدراسة، التي نشرت على مجلة التايم الأمريكية الخميس، وشملت 36.154 ألف سيدة، أن النساء اللواتي لا يوجد لديهن سوابق مع آلام الرأس والصداع، تنخفض نسبة إصابتهن بحالات الاكتئاب بمعدلات تتجاوز نسبتها 40 في المائة.

ولوحظ في الدراسة أن النساء اللواتي سبق وأصبن بآلام الرأس والصداع، قبل بدء الدراسة وطوال فترة الدراسة، تلازمت معهن حالات من الاكتئاب، ولكن بنسب متفاوتة تتماشى طرديا وحدة الصداع. ونُوه في الدراسة إلى أن احتمالات الإصابة بالاكتئاب جراء الصداع العادي أو الصداع النصفي المصاحب لفقدان البصر المؤقت أو غباشة الرؤية وحتى رؤية أجسام وومضات ضوئية، تتساوى، مما يؤكد نظرية أن الصداع هو سبب قوي لحالات الاكتئاب المزمن.

ونقلت الدراسة على لسان كبير الباحثين المشاركين فيها، توبياس كورث، "بعد الاطلاع على النتائج النهائية للدراسة، ندعوا الأطباء إلى مصارحة مرضاهم ممن يعنوا من الصداع، بمخاطر الاكتئاب والسبل التي يمكن اتخاذها للحيلولة دون الإصابة به، أو التخفيف قدر الإمكان من الآثار السلبية للاكتئاب."

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا