• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الجروان: «الجامعة» تعيد صياغة أولويات الأمن القومي العربي

الإمارات تشارك في مؤتمر «الأمن الإقليمي» بالجامعة العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 فبراير 2015

وام

تشارك الإمارات في أعمال مؤتمر «الأمن الإقليمي والتحديات التي تواجه المنطقة العربية»، الذي نظمته الجامعة العربية في مقرها اليوم، بالتعاون مع المجلس المصري للشؤون الخارجية. ويناقش المؤتمر، الذي يستمر يومين، أوراق عمل حول التحولات والمستجدات التي طرأت على ممارسات وأعمال المنظمات الإرهابية والتحديات والمخاطر التي تواجهها المنطقة العربية، سواء أمنيا أو عسكريا أو سياسيا أو اقتصاديا.

ويمثل الدولة في المؤتمر، خليفة الطنيجي نائب المندوب الدائم للدولة لدى الجامعة وأحمد الظاهري مدير إدارة الدراسات والبحوث بالإنابة بوزارة الخارجية، وعلي الشميلي مسؤول الجامعة العربية بسفارة الدولة في القاهرة.

وثمن أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي في كلمة له أمام المؤتمر جهود الأمانة العامة للجامعة لإعادة صياغة أولويات الأمن القومي العربي وتحديد المطلوب لصيانته، في ضوء المستجدات التي تعصف بأكثر من قطر عربي وعلى رأسها ظاهرة الإرهاب.

وقال إن المؤتمر يأتي في توقيت نحن في أمس الحاجة فيه إلى دراسة التحديات والمخاطر التي تواجهها الأمة العربية سواء أمنيا وعسكريا وسياسيا واقتصاديا للتوصل إلى رؤية مستقبلية واقتراح الحلول المناسبة لمواجهة هذه التحديات. وأعرب عن اعتقاده في أن القادة العرب لن يدخروا جهدا في التحرك السريع لوضع استراتيجية عربية موحدة وفعالة لمواجهة المخاطر والتحديات الراهنة التي تعصف بالأمن القومي العربي.

وطالب بضرورة تفعيل الاتفاقيات العربية في المجال القانوني والقضائي، خاصة الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وجدد تأييد البرلمان العربي التام لما جاء في قرار مجلس الجامعة العربية في دورته العادية الـ 142 بخصوص صيانة الأمن القومي ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة.

من جانبه، قال الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية في كلمته أمام المؤتمر إن الوطن العربي يشهد في المرحلة الحالية تهديدات جسيمة، محذرا من أن التهديدات الحالية التي تواجه الوطن العربي تستهدف كيانه وهويته وتنوعه. وأضاف أن المنظمات الإرهابية تمزق النسيج الاجتماعي للدول العربية التي تشهد نزاعات مسلحة، لأنها حدة الصراع تؤجج الانقسام المذهبي والعشائري والقبلي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا