الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

ساعة تؤخر ثانية واحدة كل 16 مليار سنة

ساعة تؤخر ثانية واحدة كل 16 مليار سنة
23 فبراير 2015 17:05

أعلن علماء يابانيون تطوير ساعتين بدقة قالوا إنها كاملة لدرجة أنهما لا تحيدان عن التوقيت الصحيح إلا بثانية واحدة كل 16 مليار سنة، وهو مستوى غير مسبوق من الدقة لمدة تفوق حتى عمر كوكب الأرض.

وبحسب فريق من الباحثين بإدارة هيديتوشي كاتوري الأستاذ في جامعة طوكيو فإن هذه الأدوات المسماة "شبكات الألياف البصرية بالتبريد العميق" والشبيهة بأجهزة كمبيوتر مكتبية عملاقة خارج الخدمة أكثر منها بساعات الحائط التقليدية، تتميز بدقة كبيرة لدرجة أنها لا يمكن قياسها بالساعات الذرية الحالية التي تحدد مدة الثانية.

كما أن أداءها يتخطى الدقة في الانحراف عن التوقيت الصحيح المحددة حاليا بثانية كل 13,8 مليار سنة والمسجلة للساعة الذرية التي كشف عنها باحثون أميركيون في أغسطس 2013.

وأوضح الفريق الياباني، الذي نشر نتائج دراسته حديثا في مجلة "نيتشر فوتونيكس"، أن الآلات المطورة أخيرا تستخدم أجهزة ليزر خاصة لايقاع ذرات السترونتيوم في تكوينات غاية في الصغر على شكل شبكة.

وبذلك، يقاس تردد نبضات الذرات المستخدمة كـ"ساعة ذرية".

إلا أن النظام يجب أن يعمل في بيئة باردة للغاية تصل الحرارة فيها إلى 180 درجة مئوية دون الصفر، وذلك للحد من الموجات الكهرومغناطيسية المحيطة والإبقاء على مستوى الدقة لهذه الأدوات.

وقام الباحثون بتشغيل الساعتين على مدى شهر لمراقبة حركتهما وخلصوا إلى أنها لن تحيد عن التوقيت الصحيح بثانية واحدة إلا بعد حوالى 16 مليار سنة.

وتبدو هذه الأدوات أكثر دقة بكثير بالمقارنة مع الساعة الذرية العاملة بالسيزيوم المستخدمة لتحديد "الثانية" مع انحراف مواز يسجل مرة كل ثلاثين مليون سنة.

ويمكن لهذا التقدم الجديد في الفيزياء أن يحمل تبعات مهمة محتملة ليس فقط على صعيد الدقة في قياس التوقيت على الصعيد الكوني بل أيضا على سبيل المثال لنظام تحديد المواقع عبر الأقمار الاصطناعية (نظام "جي بي اس") المستند إلى الفوارق الزمنية إضافة إلى التحديد الكمي للقوى مثل الجاذبية والحقل المغناطيسي والحرارة.

وأعرب الباحثون اليابانيون عن أملهم في أن تسمح نتائج دراستهم بالإسراع في المحادثات بشأن إعادة تحديد الثانية، بحسب بيان نشر في اليابان.

المصدر: طوكيو
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©