• الثلاثاء 30 ذي القعدة 1438هـ - 22 أغسطس 2017م

تجربة إخلاء وهمي في مبنى شرطة أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 فبراير 2012

أبوظبي (الاتحاد) - نفذت إدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني وإدارة الطوارئ والسلامة العامة، تمريناً ناجحاً في إطفاء حريق وهمي في مبنى القيادة العامة لشرطة أبوظبي بمشاركة كبار ضباط القيادة، وقامت فرق الإنقاذ بإخلاء المبنى من العاملين، وإخماد الحريق في زمن قياسي.

وبدأ سيناريو عملية الإخلاء الوهمي، بتلقي غرفة العمليات في شرطة أبوظبي بلاغاً عند الساعة التاسعة من صباح أمس بشأن الحادث الوهمي، حيث انطلقت صافرات الإنذار وقام مرشدو السلامة بإخلاء المبنى من العاملين لحين وصول فرق الدفاع المدني والإسعاف.

وتم تنفيذ خطة الإخلاء وفقاً للسيناريو بإبلاغ الجهات الشرطية المعنية والدفاع المدني والجهات المساندة التي تحركت على الفور، ووصلت في وقت قياسي وتعاملت الفرق الشرطية المشاركة بحرفية ومهنية عالية مع الحادث الوهمي.

وأكد العقيد فيصل سلطان الشعيبي، مدير إدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، أن التمرين يأتي ضمن تطبيق نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، واستكمالاً لتطبيق جميع الأنشطة والخدمات المختلفة التي تقدمها القيادة العامة.

وأضاف أن شرطة أبوظبي تعمل على تطبيق العديد من الإجراءات والبرامج لحماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية ومنتسبيها، مؤكداً الحرص على الشراكة بين القطاعات المختلفة الحكومية والخاصة، فضلاً عن متابعة تطوير وتنفيذ المشروعات ذات الصلة.

من جانبه، ذكر العقيد محمد عبدالله النعيمي، مدير عام الدفاع المدني في أبوظبي بالإنابة، أن مركز الإنقاذ الفني والتدخل السريع «الفلاح» تلقى البلاغ في الساعة التاسعة صباحاً، وتحركت الفرقة إلى موقع البلاغ فوراً والوصول في غضون خمس دقائق، كما تم تحريك دوريات فرع إسعاف أبوظبي للمشاركة بالتمرين كمستجيب أول.

وأضاف أنه وبحسب سيناريو التمرين، تم التعامل مع عملية الإخلاء وإنقاذ 4 مصابين داخل مبنى القيادة الرئيسي، وتسليمهم إلى دوريات الإسعاف لإجراء اللازم، مع تسجيل حالتين إغماء وهمي في نقطة التجمع، وتمت السيطرة على الحريق وإعلان الانتهاء من العملية في تمام الساعة 09:40، ورجوع جميع الموظفين لمكاتبهم.

وأكد حرص الإدارة العامة للدفاع المدني - أبوظبي، على تنظيم إجراءات عمليات الإخلاء والتجارب الوهمية من خلال الزيارات الميدانية للمنشآت الراغبة بعمليات الإخلاء، والتأكد من استيفائها شروط الوقاية والسلامة، ومن ثم تكوين فريق مرشدي سلامة خاص للمنشأة لاستعمالهم في حالات الإخلاء، وتزويدهم بالمحاضرات اللازمة.

وتابع: تأتي سلسلة الإجراءات لضمان نجاح تمارين الإخلاء، والتقييم الحقيقي للتجربة؛ ما يسهم في تعزيز الأهداف الاستراتيجية لوزارة الداخلية في حماية الأرواح والممتلكات وزيادة الوعي بالمجتمع، شاكراً جميع المشاركين على تعاونهم في إنجاح التمرين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا