السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

هادي يجتمع مع مسؤولين يمنيين ويؤيد الحوار خارج صنعاء

هادي يجتمع مع مسؤولين يمنيين ويؤيد الحوار خارج صنعاء
23 فبراير 2015 20:19

التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم الاثنين، مسؤولين يمنيين كبارا في مدينة عدن بجنوب البلاد.

يأتي ذلك تأكيدا لتصريحات سابقة أدلى بها راجح بادي المتحدث باسم الحكومة اليمنية المستقيلة لجريدة «الاتحاد» في اتصال هاتفي اليوم. 

ولليوم الثاني على التوالي، عقد هادي ثاني اجتماع علني مع مسؤولين في الدولة منذ فراره من الإقامة الجبرية بمقر إقامته في صنعاء الذي كان فرضه عليه الحوثيون المهيمنون على النصف الشمالي من البلاد.

واجتمع هادي اليوم بمحافظي عدد من محافظات الجنوب الرافضة لهيمنة الحوثيين على العاصمة وهم محافظو إقليم حضرموت الذي يضم محافظات حضرموت وشبوة والمهرة وسقطرى بمنتجع رئاسي في العاصمة الاقتصادية عدن.

وبثت إذاعة محلية بالمدينة، الخارجة عن سيطرة الحوثيين الذين سيطروا على مختلف وسائل الإعلام الرسمية، وقائع الاجتماع.

وكان هادي قدم استقالته الشهر الماضي بعد استيلاء المسلحين الحوثيين على القصر الرئاسي وفرض الإقامة الجبرية عليه في صنعاء. لكن البرلمان اليمني لم يجتمع لقبول الاستقالة حتى تصبح نافذة طبقا للقوانين اليمنية.

وقالت مصادر في الاجتماع إن هادي أكد مجددا التزامه باستكمال العملية السياسية وفقا للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية التي رعتها دول مجلس التعاون الخليجي عام 2011 لنقل السلطة والتي سمحت لسلفه علي عبد الله صالح بالتنحي بعد أشهر من الاحتجاجات.

كما أكد هادي على التزامه بمخرجات الحوار الوطني التي أجمعت عليها كافة الأطراف السياسية بكل مكوناتها ومناقشة مسودة الدستور وصولا إلى قيام الدولة الاتحادية اليمنية القائمة على أساس العدل والمساواة والتوزيع العادل للسلطة والثروة.

وجدد هادي هجومه أيضا على جماعة الحوثي التي سيطرت على صنعاء في سبتمبر أيلول واستكملت سيطرتها على الحكومة الشهر الماضي.

ودعا هادي مجددا إلى الإفراج عن رئيس الحكومة خالد بحاح ومسؤولين حكوميين آخرين ما زالوا قيد الإقامة الجبرية في منازلهم وطالب بالسماح لهم باستئناف مهامهم.

وأكد الرئيس اليمني رفضه واستنكاره لأي أشكال الدعوات التي تثير النعرات المناطقية والمذهبية بين أبناء الوطن الواحد والذي يسعى البعض إلى تكريسه من خلال أعمال وتصرفات خارجة عن النظام والقانون والإجماع الوطني.

وأشار هادي إلى تواصل العمل لتنسيق الجهود في الأقاليم والمحافظات من أجل استعادة السيطرة على كل مؤسسات ومقدرات الدولة.

من جانبهم، أكد المحافظون دعمهم الكامل ووقوفهم إلى جانب الشرعية الدستورية ورفضهم لسياسة فرض الأمر الواقع بقوة السلاح من المسلحين.

من جهتها، أكدت مصادر سياسية يمنية، اليوم الاثنين، أن الرئيس هادي يؤيد الحوار للخروج من الأزمة ولكن خارج صنعاء التي يسيطر عليها المسلحون الحوثيون.

وفي المقابل، قال مصدر قريب من رئيس الحكومة اليمنية المستقيلة خالد بحاح إن هذه الحكومة ترفض تسيير أعمال البلاد تنفيذا لقرار أصدره الحوثيون.

وقالت مصادر حاضرة في حوار القوى السياسية الذي استؤنف مساء الأحد في صنعاء، لوكالة فرنس برس إن المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر أكد للمجتعين أنه اتصل بالرئيس هادي وسمع منه أنه متمسك بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية التي نصت على مراحل انتقال السلطة بعد تنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وتمسكه بنتائج الحوار الوطني الذي قرر تحويل اليمن إلى بلد اتحادي من ستة أقاليم.

وأكد مصدر من الحاضرين أن الرئيس هادي "تحفظ على الحوار في صنعاء ودعا إلى ضرورة نقل الحوار إلى مكان آمن يتوافق عليه الجميع".

وأوضح المصدر أن هذه المسألة ومسائل أخرى اشترطها هادي "تتم مناقشتها حاليا بين القوى السياسية المتحاورة".

وقال مصدر قريب من رئيس الحكومة المستقيلة لوكالة فرانس برس إن "حكومة بحاح تؤكد أن قرار الانقلابين الحوثين لا يعنيها وأن موقفها واضح وهو التمسك بالاستقالة".

على الصعيد نفسه، نظمت قبائل يمنية جنوبية بمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة اليوم الاثنين عرضا عسكريا غير مسبوق ضم آلاف المسلحين ومئات المركبات المحملة بالأسلحة المتنوعة لحماية المحافظة، وتأييدا لشرعية الرئيس هادي.

وأضافت المصادر أن «العرض المسلح عبر عن رفضه لما أسماه بانقلاب جماعة الحوثيين على سلطات الدولة ومساندته لمواقف السلطات المحلية في المحافظة الرافضة للتواجد الحوثي فيها».

وأشارت المصادر إلى أن العرض المسلح عبر عن استعداده الكامل للتصدي لأي جماعة مسلحة تهدد أمن محافظة شبوة من أي جهة كانت. وكانت قبائل العوالق في شبوة أعلنت الخميس الماضي تجهيزها لثلاثة آلاف مقاتل و 200 مركبة لحماية المحافظة من خطر المليشيات المسلحة. وكان الرئيس اليمني أصدر بيانا بعد مغادرته منزله في صنعاء إلى عدن السبت، دعا فيه إلى رفع الإقامة الجبرية المفروضة على رجال الدولة، وأكد أن الخطوات التي اتخذت منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة في 21 سبتمبر الماضي باطلة ولا شرعية لها.

وكانت مصادر يمنية حضرت الاجتماع الذي دعا إليه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مساء أمس الأحد، والتقى خلاله عددا من القيادات البارزة،  توقعت أن يطرح في اجتماع اليوم إعلان عدن عاصمة مؤقتة لليمن ومقرا للحكومة، حسبما ذكرت صحيفة «عكاظ» السعودية.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©