• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تلقت ‬301 ‬فكرة ‬مبتكرة و‬34 ‬ملاحظة ‬تطويرية

«كهرباء دبي» تكرم 4 من أصحاب الأفكار المبتكرة ضمن مجلس محمد بن راشد الذكي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 يناير 2016

دبي (الاتحاد)

تلقت ‬هيئة ‬كهرباء ‬ومياه ‬دبي ‬301 ‬فكرة ‬مبتكرة، و‬34 ‬ملاحظة ‬تطويرية ‬ضمن ‬مجلس ‬محمد ‬بن ‬راشد ‬الذكي ‬الذي ‬أطلقه ‬صاحب ‬السمو ‬الشيخ ‬محمد ‬بن ‬راشد ‬آل ‬مكتوم ‬نائب ‬رئيس ‬الدولة ‬رئيس ‬مجلس ‬الوزراء ‬حاكم ‬دبي، ‬رعاه ‬الله، ‬لإتاحة ‬الفرصة ‬لسكان ‬دبي ‬ومحبيها ‬حول ‬العالم ‬تقديم ‬الأفكار ‬المبتكرة ‬والملاحظات ‬التطويرية ‬التي ‬تسهم ‬في ‬جعل ‬دبي ‬المدينة ‬الأذكى ‬والأسرع ‬تطوراً ‬في ‬العالم.

وتقوم اللجنة العليا في الهيئة، والتي يترأسها سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بدراسة الأفكار والملاحظات التي تصل ضمن مجلس محمد بن راشد الذكي وتتفاعل بإيجابية معها سواء بالمباشرة في تنفيذها، أو تحويلها للجهات المختصة الأخرى، أو للإدارات الداخلية لمزيد من الدراسة. وتقوم الهيئة بصورة دورية بتكريم أصحاب الأفكار المبتكرة والملاحظات التطويرية تقديراً لجهودهم.

وكرمت الهيئة كل من أياد شورى، والذي تقدم بفكرة باستخدام تقنية «النانو تكنولوجي» تساعد على إطفاء الحرائق داخل صندوق توزيع الكهرباء واحتوائها داخل الصندوق. كما كرمت الهيئة ماجد الجنيبي، والذي تقدم بفكرة للاستفادة من الطاقة الحركية للإنسان لدى ممارسته الرياضة وتحويلها إلى طاقة كهربائية. وأشارت الهيئة إلى أن الفكرة هي بالفعل قيد التنفيذ ضمن مبادرة «السعادة» التي أطلقتها الهيئة والتي تهدف إلى إنشاء منصة ترفيهية ذكية ومبتكرة تركز على الاستفادة من الطاقة الكامنة في الإنسان من خلال تحويل الطاقة الحركية والميكانيكية الناتجة عن التمارين الرياضية إلى طاقة كهربائية باستخدام آلات رياضية مبتكرة مصممة خصيصاً لذلك الغرض.

كما كرمت الهيئة فاطمة موسى نوابي، والتي تقدمت بفكرة لاستخدام طائرات من دون طيار مزودة بكاميرات لفحص خطوط نقل الطاقة وتحديد الأعطال فيها، وخاصة في الأماكن الوعرة مثل الجبال. وأشارت الهيئة إلى أن الفكرة تأتي في إطار مبادرة «سرب» التي أطلقتها الهيئة لتسخير تقنية الطائرات من دون طيار في خدمات البنية التحتية لإمارة دبي، حيث تستخدم في تحديد أماكن الأعطال بدقة عالية والتصوير الحراري للخطوط الهوائية، إضافة إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة للمجسات الموجودة داخل هذه الطائرات الروبوتية والقابلة للتحديث مثل الكاميرات فائقة الدقة المعززة بتقنية الرؤية الليلية والليزر ومجسات تحديد المواقع وقياس الضغط والارتفاع وتقنية المسح بالموجات فوق الصوتية وغيرها. وتم تكريم نعمات كراملي، التي تقدم بفكرة لإنتاج فيلم قصير لتوعية المستهلكين بآثار الإفراط في استهلاك المياه على الأجيال المقبلة، وقد أشارت الهيئة إلى أن مبادراتها وحملاتها التوعوية في مجال الترشيد تتضمن العديد من المواد الإعلامية والتثقيفية حول أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه.

وأشاد سعيد محمد الطاير بجميع من تقدموا بأفكارهم المبتكرة وملاحظاتهم التطويرية للهيئة عبر مجلس محمد بن راشد الذكي، مشيراً إلى أن أفكار وآراء وملاحظات الجمهور باتت أدوات ضرورية في عملية التطوير والتحسين المستمر، ورفع مستوى الرضا والسعادة عن الخدمات الحكومية.

وأضاف: «أرسى سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قواعد جديدة للتواصل والإبداع باعتماد المجلس الذي يعد أحد التقاليد المترسخة في ثقافتنا الوطنية، حيث كان المجتمعون يتبادلون الأفكار ويجدون الحلول. وفي هيئة كهرباء ومياه دبي، نرحب بأفكار وآراء وملاحظات الجمهور والمعنيين التي تساعدنا في التوصل إلى مبادرات مبتكرة وأفكار إبداعية تساهم في تخطي توقعات المتعاملين وتحقيق سعادتهم. وتقوم اللجنة المختصة بدراسة جميع الأفكار التي ترد عبر مجلس محمد بن راشد الذكي، والتي قد يكون بعضها قيد التنفيذ بالفعل، فجميع مبادرات هيئة كهرباء ومياه دبي هي نتيجة تفاعل مشترك مع المعنيين ومن بينهم متعاملو الهيئة والجمهور الذين نستمع إلى آرائهم وأفكارهم».

ويمكن الدخول إلى #مجلس_محمد_بن_راشد_الذكي من خلال تطبيق الهواتف الذكية (‏MBRMajlis) ‬أو ‬من ‬خلال ‬الموقع ‬الاإكتروني (‬www.MBRMajlis.ae)‬، ‬حيث ‬يمكن ‬التسجيل ‬لتقديم ‬الأفكار ‬أو ‬الملاحظات ‬من ‬خلال ‬عملية ‬بسيطة ‬تشمل ‬وضع ‬عنوان ‬للفكرة ‬أو ‬الملاحظة ‬وشرحها ‬شرحاً ‬مبسطاً ‬ومن ‬ثم ‬اختيار ‬فئتها ‬ضمن ‬الفئات ‬المحددة.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قد أطلق مجلس محمد بن راشد الذكي وهو المبادرة الذكية الخاصة بدبي والتي تتيح لجميع شرائح المجتمع التفاعل والمشاركة عبر تقديم الأفكار والملاحظات والإجابة عن الأسئلة التي يطرحها سموه كما لو كانوا حاضرين في مجلس سموه التقليدي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا