• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

10 ألعاب لزيادة التركيز عند الاطفال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 فبراير 2015

الاتحاد نت

 

توجد العديد من التمارين والألعاب المُسلية التى تفيد فى زيادة التركيز عند الأطفال، ولكن يجب الحرص على اختيارها وتطبيقها حسب سن الطفل.

إلا أن ذكاء الأم يلعب دورًا كبيرًا فى تشويق ابنها وتحفيزه على المشاركة فى هذه الألعاب، مع ضرورة التعامل مع الطفل بهدوء فى حال رفضه المشاركة، دون توبيخ أو صراخ فهذه أولًا وأخيرًا مجرد ألعاب مهمتها الرئيسية الترفيه. تقدم الدكتورة هبة العيسوي، أستاذ الطب النفسي  بعض التمارين والألعاب، التى تهدف إلى تحسين التركيز عند الأطفال حسب " الوفد"المصرية.

1-  قراءة الأعداد بالترتيب من واحد إلى عشرة، مع تخطى رقم أثناء العد، واطلب  من طفلك معرفة العدد المختفي، وذكره بسرعة، فهذه اللعبة تعمل على تحسين قدرة الأطفال على التركيز. 2- ذكر إحدى الصفات امام الطفل واطلب منه عكسها، مثال"حار- بارد"، "سعيد - غاضب"، "ناعم - خشن". 3- اطلب منه رسم مُثلث وهو مغمض العينين، هذا التمرين يساعد الطفل على التخيل، وتطبيق خياله على الورق بإعمال يديه وحواسه.  4- عرض طفلك لتجربة تمييز الأصوات في الأماكن المزدحمة مثال:"صوت الطائرة، السيارة، عربة الإسعاف". 5- تكليف الطفل بأوامر مركبة، مثل:"اذهب إلى المطبخ وأحضر الطبق من الدرج الأول والملعقة من الدرج الثالث"، مع زيادة تعقيد الأوامر بالتدريج. 6- قص عليه قصص و حكايات قبل النوم، واطلب منه إعادتها على أخوته فى اليوم التالي،  وعند نسيانه كثير من التفاصيل، قم باعادة القصة عليه القصة في المساء. 7-  تدريب الأطفال الأكبر سنًا، بقراءة القصص المصورة، حتى يدرب نفسه على تفحص ما بين يديه.  8- العب مع أطفالك مسابقة"ملك التركيز" بأن تكون هناك منافسة بينهم حول من يستطيع التركيز على نقطة معينة فى الجدار أمامه"بدون كلام"، لأطول مدة ممكنة، أو أن ينظر في عين المتسابق أطول مدة ممكنة. 9- احضار ورقة تدوين عليها هذه الكلمات"ولد، بنت، جماد، نبات، بلد، وجبة، حيوان"، واطلب من أطفالك كتابة الأسماء التي تبدأ بحرف "ب"، مثلاً. 10- قم بالصاق صورا  على الحائط في غرفة مظلمة  لعناصر مثل "موز، تفاحة، قطة، بطة"، وسلط كشاف الضوء على كل شكل على حدة، مع ترديد اسم الشيء في كل مرة، ثم أعط الطفل الكشاف، واسأليه"أين الموز؟"، وهكذا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا