• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الأكراد و«الأحرار» يرفضون إلغاء تعليق حضورهم ..و«داعش» يحتجز 2000 أسرة جنوب الفلوجة

الحكومة العراقية والبرلمان يفشلان في عقد جلستيهما الاستثنائيتين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 مايو 2016

سرمد الطويل، وكالا (بغداد)

منيت محاولات رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالفشل أمس، في عقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء بسبب عدم اكتمال النصاب ، كما فشل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في عقد جلسة برلمانية شرعية بسبب رفض أعضاء كتلتي التحالف الكردستاني والأحرار النيابيتين إلغاء تعليق حضورهم. بينما أكدت مصادر أمنية راقية أن تنظم «داعش» يحتجز 2000 عائلة في الفلوجة بمحافظة الأنبار جلهم من النساء والأطفال، لاستخدامهم كدروع بشرية.

وقررت رئاسة مجلس الوزراء أمس، تأجيل عقد الجلسة إلى اشعار اخر لعدم اكتمال النصاب. وقال مصدر إن «العبادي قرر تأجيل اجتماع مجلس الوزراء، إلى اشعار آخر، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجلسة».

وأضاف المصدر إن «هناك جدلاً بشأن حضور الوزراء الجدد من عدمه، فضلاً عن مدى دستورية أداء اليمين للوزراء الجدد في قاعة مجلس الوزراء». وكان من المقرر أن يستأنف مجلس الوزراء العراقي أمس، جلساته برئاسة العبادي وحضور الوزراء الخمسة الجدد. لكن عددا من أعضاء البرلمان جادلوا بأن الوزراء الجدد ينبغي أن يؤدوا اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، معتبرين أن اجتماعات الحكومة وقراراتها ستعد باطلة إذا تمت دون ذلك.

من جهة أخرى فشل رئيس البرلمان سليم الجبوري في عقد جلسة برلمانية شاملة، لتمرير الكابينة الوزارية وأداء الوزراء الجدد اليمين. وسعى إلى الأكراد لإقناعه بالعودة إلى بغداد، لدى زيارته السليمانية، حيث التقى قادة الكتل الكردية. والتقى الجبوري لمنسق العام لحركة التغيير الكردية (كوران) نوشيروان مصطفى وقيادات كتلته، كما التقى قيادات المكتب السياسي لـ«الاتحاد الإسلامي الكردستاني»، وقال لكليهما «إننا حريصون على بناء رؤية موحدة قائمة على أساس التفاهم المشترك ». وأضاف «نريد لأية جلسة للمجلس أن تكون شاملة لا تستثني أحدا، ولا يمكن تغييب أي طرف عنها، وسنواصل لقاءاتنا مع مختلف الأطراف لأجل تحقيق تلك الغاية».

وكان الجبوري التقى عدداً من السياسيين الأكراد، منهم نائب رئيس البرلمان آرام شيخ محمد، ورئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني آلاء طالباني اللذين تعرضا للاعتداء إبان الاقتحام الذي نفذه متظاهرون ومعتصمون الثلاثاء 30 أبريل الماضي لمقر مجلس النواب العراقي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا