• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

كيري يحذر من خطورة عدم تحويل عائدات الضرائب للفلسطينين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 فبراير 2015

لندن (رويترز)

عبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن قلقه ازاء قدرة السلطة الفلسطينية على العمل بالشكل المطلوب، اذا لم تتسلم قريبا عائدات الضرائب التي حجبتها إسرائيل. وتوقف تحويل الأموال إلى السلطة منذ الشهر الماضي ردا على تحركات فلسطينية للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وتعارض الولايات المتحدة مساعي الفلسطينيين للانضمام للمحكمة لكنها أثارت المخاوف مع الإسرائيليين ازاء قرارهم تجميد تحويل أكثر من 100 مليون دولار من عائدات الضرائب وحذرت من ان ذلك قد يزيد من حدة التوتر. وأثيرت قضية تمويل السلطة الفلسطينية التي تعتمد على المحادثات بين كيري ووزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في لندن.

وحذر كيري من حدوث أزمة اخرى في المنطقة اذا لم يتسلم الفلسطينيون الأموال.

وقال كيري في مؤتمر صحفي «اذا أوقفت السلطة الفلسطينية أو كانت ستوقف التعاون الأمني أو حتى قررت التوقف عن العمل نتيجة المأزق الاقتصادي وهذا قد يحدث في المستقبل اذا لم يحصلوا على عائدات اضافية فسنواجه حينئذ أزمة اخرى».

وأضاف من دون الخوض في التفاصيل «نعمل جاهدين للحيلولة دون حدوث ذلك وهذا هو السبب في تواصلنا مع أطراف أساسية للتعبير عن قلقنا ونحاول ايضا العمل سويا لإيجاد حل لهذا التحدي».

وطالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات امس بتدخل دولي فوري لدى إسرائيل كي تفرج عن أموال الضرائب الفلسطينية. وقال عريقات، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن على المجتمع الدولي عدم الاكتفاء بإصدار بيان يحدد فيه النتائج المترتبة على إجراءات إسرائيل في حجز أموال الضرائب الفلسطينية بل التدخل لوقف هذه الإجراءات.

وأضاف أن «هناك حاجة ماسة لأن تتخذ دول العالم الإجراءات التي من شأنها إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف ما تقوم به من قرصنة ضد الأموال الفلسطينية بشكل فوري». واتهم عريقات إسرائيل بأنها تهدف من خلال احتجاز أموال المستحقات الضريبية الفلسطينية إلى تحقيق انهيار بالمدارس والمستشفيات والبنى التحتية الفلسطينية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا