• السبت غرة صفر 1439هـ - 21 أكتوبر 2017م
  12:24    الشرطة: مهاجم يصيب عددا من الأشخاص بسكين في مدينة ميونيخ الألمانية والدافع غير معروف        12:25     بدء اجتماع الأزمة للحكومة الإسبانية حول الأزمة في كاتالونيا    

العراق يبدأ تسليم الدعوات للزعماء والملوك العرب اليوم

«الجامعة»: القمة العربية في موعدها 29 مارس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 فبراير 2012

بغداد (وكالات) - أكدت الجامعة العربية أمس، أن القمة العربية سوف تعقد في بغداد في 29 مارس المقبل رغم التفجيرات الأخيرة في العراق. يأتي ذلك فيما أعلنت الحكومة العراقية أنها ستبدأ اليوم إيفاد خمسة من وزرائها لتوجيه دعوات رسمية إلى الزعماء العرب لحضور القمة العربية.

وقال عضو عربي كان ضمن وفد زار العراق لبحث الترتيبات النهائية الخاصة بانعقاد القمة أمس، إنه “رغم التفجيرات الأخيرة في العراق، إلا أن قرار عقد القمة في موعدها ما زال كما هو في 29 مارس المقبل في بغداد، وأي تغيير آخر بشأن ذلك يكون بالتنسيق بين قادة القمة، حيث تابعنا كل الترتيبات والاستعدادات التي وفرتها الحكومة العراقية لاستضافة القمة وهي على أعلى المستويات، هناك أعداد جيد من الجانب العراقي”، معرباً عن الأمل بأن تكون القمة ناجحة ومؤثرة في مسيرة العمل العربي المشترك.

وعاد إلى القاهرة أمس وفد الجامعة العربية برئاسة السفير سمير سيف اليزل الأمين العام المساعد للشؤون الرقابية المالية والإدارية، قادماً من بغداد بعد زيارة للعراق استغرقت أربعة أيام، تابع خلالها تأمين إقامة الرؤساء والملوك والقادة العرب والإعلاميين وغير ذلك من الترتيبات الإدارية واللوجستية.

في السياق، أفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأن “رئيس الوزراء اجتمع بعدد من الوزراء الذين سيتوجهون إلى الدول العربية لتقديم دعوات رسمية لحضور القمة”.

وأوضح أنه “من المقرر أن يبدأ وزراء الخارجية هوشيار زيباري، والتخطيط علي يوسف الشكري، والثقافة سعدون الدليمي، والصناعة أحمد ناصر دلي، ووزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي، اعتباراً من الجمعة زيارة إلى الدول العربية الشقيقة لتسليم الملوك والرؤساء العرب دعوات رسمية بهذا الشأن”. وكان نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي قد قال في بغداد “اتفقنا على جميع الترتيبات، وسيكون اجتماع وزراء الاقتصاد في 27، واجتماع وزراء الخارجية في 28، واجتماع القادة العرب في 29 من مارس”.