• الأحد 28 ذي القعدة 1438هـ - 20 أغسطس 2017م

«الداخلية» تتهم «القاعدة» و «العراقية» تحمل الحكومة مسؤوليتها

75 قتيلاً و350 جريحاً بـ 40 اعتداء في العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 فبراير 2012

هدى جاسم، وكالات (بغداد)- تسبب نحو 40 هجوما أمس استخدمت فيها 17 سيارة مفخخة وثماني عبوات ناسفة، وثلاث هجمات مسلحة في سبعة مواقع ببغداد وفي مناطق مختلفة من صلاح الدين وديالى والتأميم وبابل ونينوى، في مقتل 75 شخصا وإصابة 350 آخرين في يوم دام. واتهمت وزارة الداخلية العراقية تنظيم “القاعدة” وجماعات إرهابية بالهجمات، واعتبر رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي أن الاعتداءات تستهدف القمة العربية، فيما حملت القائمة العراقية الحكومة مسؤولية حفظ الأمن وطالبتها بالاستقالة في حال عجزت عن ذلك.

ففي بغداد أسفر انفجار سيارة ملغومة في حي الكرادة عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 27 وتطايرت الشظايا إلى الشارع المجاور وتهشم زجاج مبان قريبة. ووقع انفجاران آخران في الكرادة أحدهما هجوم بسيارة ملغومة مما أسفر عن مقتل شخص. ورأى شهود ما لا يقل عن أربع سيارات محطمة مليئة بالشظايا والمقاعد المخضبة بالدماء قرب متجر لـ(الآيس كريم) في الكرادة.

وفي منطقة الكاظمية بشمال غرب بغداد قتلت سيارة ملغومة ستة أشخاص وأصابت 18 آخرين حين انفجرت في شارع يوجد به عدد من المطاعم. واستهدفت سيارة ملغومة يقودها انتحاري دورية تابعة للشرطة في حي المنصور مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 10. وانفجرت قنبلتان مزروعتان قرب مطعم شعبي في أبو دشير جنوب بغداد مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 10.

وقتل شخصان في الدورة وأصيب 12 بعبوة ناسفة انفجرت على الطريق الرئيسي. كما قتلت قنبلتان على الطريق شخصين وأصابتا اثنين آخرين في الدورة أيضا. وقتل ستة أشخاص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في هجوم مسلح استهدف دورية للشرطة عند جسر الصرافية في منطقة الأعظمية (شمال). وانفجرت قنبلة على الطريق مما أدى إلى مقتل ثلاثة وإصابة 14 بحي مدينة الصدر شمال شرق بغداد.

فيما قتل شخصان وجرح تسعة آخرون في هجوم مسلح بعبوتين ناسفتين وبأسلحة مزودة بكواتم للصوت في منطقة أم المعالف غرب بغداد. وأصيب خمسة أشخاص بجروح في انفجار عبوة ناسفة في منطقة التاجي شمال بغداد.

وفي حي الرضوانية بجنوب بغداد قتل أربعة أشخاص وأصيب 3 آخرون في اشتباكات مسلحة. وفي المدائن جنوب شرق العاصمة انفجرت قنبلة على الطريق استهدفت دورية للشرطة مما أسفر عن إصابة تسعة، منهم خمسة من رجال الشرطة. ... المزيد