• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تباطؤ في سوق الاكتتابات بدول «التعاون» خلال الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 مايو 2016

أبوظبي(الاتحاد)

شهد أداء سوق الاكتتاب العام الأولي في دول مجلس «التعاون» في الربع الأول من العام تباطؤا نسبيا. ورغم ذلك، تحسنت قيمة الطرح الوحيد في الربع الأول بشكل ملحوظ، ما يؤكد أن المستثمرين يقبلون على الشركات التي لديها الأسهم المناسبة والنمو المثبت.

وكانت السعودية هي الوحيدة النشطة في سوق الاكتتاب العام الأولي خلال الربع الأول، بطرح واحد خلال مارس، حيث طرحت الشرق الأوسط للرعاية الصحية، التي تملك وتدير المستشفى السعودي الألماني، 27.61 مليون سهم طرحاً عاماً (بقيمة 30% من رأسمال الشركة)، وحققت عائدات بـ 471 مليون دولار.

وقال ستيفن دريك، رئيس قسم الاستشارات المالية وأسواق رأس المال في الشرق الأوسط لدى بي دبليو سي إن «العناصر الرئيسية التي اتسم بها أداء الأسواق في 2015 استمرت حتى الربع الأول من 2016، لكن المؤشرات لما تبقى من العام تبدو واعدة. ومن المتوقع عودة الاكتتابات العامة الأولية المدرجة على قائمة الانتظار في عام 2015».

وشهد الربع الأول من العام تباطؤاً ملحوظاً في إصدار اكتتابات عامة أولية على الصعيد العالمي. وعادةً ما يكون الربع الأول من السنة هادئا، ما يؤدي إلى توقعات أضعف للنمو العالمي، ومع انخفاض أسعار النفط، الذي يؤدي إلى تباين في إجمالي سياسات البنوك المركزية، فتتأثر أسواق الأسهم سلباً.

وتحسنت أسواق السندات والصكوك في دول «التعاون» في الربع الأول من العام، مقارنة بالربع الأخير من 2015، رغم أن النشاط الإجمالي المتبقي ضعيفاً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا