• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

الأردن يمنع دخول اللاجئين الفلسطينيين من حملة الوثائق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يناير 2014

جمال إبراهيم (عمّان)- أعلن مدير إدارة مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن العميد وضاح الحمود، التزام إدارة المخيمات بقرار الحكومة المتمثل بمنع إدخال اللاجئين الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية إلى الأردن. وبرر الحمود خلال حضوره اجتماع لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب أمس بعمان «الالتزام بالقرار بالحفاظ على حق العودة للاجئين الفلسطينيين وحتى لا يكون الأردن وطنا بديل لهم».

وبحسب الحمود، فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية الموجودين في الأردن يبلغ 196 لاجئاً جميعهم في مخيم «سايبر سيتي»، وقال الحمود إن: «الموجودين في المخيم دخلوا في بداية الأزمة السورية تسللاً أو بجوازات سفر سورية مزورة». وبلغ أكبر عدد للاجئين الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية في الأردن 340 لاجئاً، بحسب الحمود الذي أشار إلى أن غالبيتهم عادوا إلى سوريا بشكل طوعي، فيما غادر الآخرون إلى بعض الدول التي يحملون إقامة فيها. ولم يجب الحمود على سؤال موجه من النائب تامر بينو حول مخالفة الأردن للقرار الصادر عن وزراء الخارجية العرب في عام 1965 الذي ينص على معاملة الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية معاملة مواطني الدولة الصادرة عنها الوثيقة.

وفي المقابل، تكشف إحصائيات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الأردن أن عدد الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية، الذين وصلوا إلى الأردن وسجلوا في إحصائيات الوكالة بلغ قرابة عشرة آلاف لاجئ.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا