• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

واشنطن تطالب طهران بالضغط على دمشق لوقف القصف.. وإعادة انتخاب الجربا رئيساً لائتلاف المعارضة

الأمم المتحدة توجه الدعوات إلى «جنيف-2» من دون إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يناير 2014

عواصم (وكالات) ـ أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون بدأ أمس توجيه الدعوات لحضور مؤتمر «جنيف 2» للسلام في سوريا المقرر عقده في 22 يناير، لافتا إلى أن إيران ليست على اللائحة الأولية للمدعوين إلى المؤتمر.

وقال مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرجي لافروف سيلتقيان في 13 الجاري، لاتخاذ قرار في شان مشاركة إيران أو عدمها في المؤتمر. وأضاف أن «إيران ليست على لائحة المدعوين الأولى».

وقال إن كيري ولافروف «سيلتقيان في 13 يناير ونأمل بشدة أن يتوصلا إلى اتفاق حول مشاركة إيران». ومن غير المعروف ما اذا كان مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي سيشارك في لقاء 13 ناير.

وأشار المتحدث إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة يرى المؤتمر كفرصة فريدة لإنهاء العنف وضمان أن السلام يمكن استعادته وأن عملية الانتقال الواردة في بيان جنيف يمكن تطبيقها بطريقة تلبي طموحات الشعب السوري بشكل تام. وقال إن إنشاء هيئة حكم انتقالية على أساس الرضا المتبادل هو في صميم هذا الجهد. وسيعقد مؤتمر جنيف 2 برئاسة بان.

وأكدت واشنطن أمس أنه بإمكان طهران أن تبرهن عن رغبتها بلعب دور بناء في مؤتمر «جنيف 2» لإحلال السلام في سوريا بدعوتها دمشق إلى وقف قصفها للمدنيين والسماح بوصول المساعدات.

وصرح مسؤول بارز في وزارة الخارجية يرافق الوزير جون كيري للصحفيين بأن هناك خطوات يمكن أن تقوم بها إيران لتظهر للمجتمع الدولي أنها جادة في أن تكون لاعباً إيجابياً. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا