أثبت استطلاع للرأي أجري مؤخرا في ألمانيا بأن ربع أصحاب الوظائف من الألمان يتواصلون مع الآخرين عبر موقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت “فيسبوك” في أوقات العمل.
وأضاف الاستطلاع الذي قامت به وكالة الإبداع “يو كوم” في مدينة كولونيا غرب ألمانيا أن الوقت المستقطع لهذا التواصل يمثل في المتوسط ساعتين أسبوعيا لكل شخص من هؤلاء.
ووفقا لحسابات الوكالة، فإن الخسارة المترتبة على هذا الاستقطاع من وقت العمل تصل إلى 26,8 مليار يورو يتكبدها الاقتصاد الألماني سنويا.
واعتمدت الوكالة في ذلك على العدد الإجمالي للعاملين في ألمانيا ومتوسط أجر الساعة لهم. وهناك تفاوت كبير بين مساحة الوقت الذي يستغرقه العامل في التواصل عبر الفيسبوك أثناء وقت العمل حسب الشريحة العمرية، حيث أثبت الاستطلاع أن هناك 10% يستغرقون وقتا أطول من خمس ساعات تؤخذ من وقت العمل أسبوعيا للتواصل عبر شبكة الإنترنت، بينما توقف ثلث العدد عند ما بين ساعة واثنتين في الأسبوع.
وأثبت الاستطلاع أنه برغم أن مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر متنفسا للشباب خاصة إلا أن الفئة العمرية بين السادسة عشرة والرابعة والعشرين لا يقضون أطول الأوقات في التواصل عبر هذه المواقع, حيث تجاوزت الفئة العمرية بين الخامسة والعشرين والرابعة والثلاثين بمتوسط وقت 205 دقائق أسبوعيا الفترة التي تستغرقها الفئة الأولى في التواصل عبرها، حيث لم تزد على 135 دقيقة أسبوعيا.