• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«محمد بن راشد للتعلم الذكي» يدرّب 250 ألف طالب

«التربية»: مدارس الدولة بيئة حاضنة للابتكار والمبدعين بحلول 2021

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 فبراير 2015

دينا جوني

دينا جوني (دبي)

أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها ستعمل خلال الفترة المقبلة التي سيتم فيها تنفيذ خطة تطوير التعليم 2015-2021، الى نقل المدارس في دولة الإمارات الى مرحلة جديدة تكون فيها أشبه بمراكز حاضنة للابتكار والمبدعين، من خلال رفدها بأحدث التقنيات المقرونة بأساليب تدريس حديثة، والانفتاح على الشركاء الاستراتيجيين والاستفادة من التجارب الناجحة.

أفاد بذلك مروان الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم على هامش افتتاح المنتدى الدولي السنوي لمايكروسوفت للتعليم الذي يُعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وبحضور ما يزيد على 500 شخص من التربويين المبتكرين ورواد المدارس والشركاء والموظفين الحكوميين من حوالي 40 دولة من كافة أرجاء الشرق الأوسط وإفريقيا والهند.

وقال الصوالح خلال المنتدى إن الوزارة تبنت خطة طموحة ممتدة من العام الجاري، وحتى العام 2021، وهي ترتكز على التطوير الشامل، والمتكامل لعناصر العملية التعليمية، وركزت في أهدافها على محور الابتكار، الذي يقضي بالانتقال بمدارسنا إلى مرحلة أفضل تكون فيها بيئة حاضنة للإبداع والمبدعين والموهوبين.

كما يستند تنفيذها على أركان سياسة جديدة قائمة على الانفتاح، وتوثيق العلاقات مع الشركاء الاستراتيجيين والمؤسسات العريقة من داخل الدولة وخارجها، وبيوت الخبرة والأطراف المعنية، لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، والاستفادة أيضاً من كبرى الشركات العاملة والمنتجة لتكنولوجيا التعليم وتقنياته وبرمجياته.

وأكد الصوالح أن الوزارة تحرص على مواكبة ركب التنمية المستدامة، ومجتمع اقتصاد المعرفة، كما تدرك أهمية تكنولوجيا التعليم في حياة الطالب ومستقبله، كما تدرك قيمة الدور الذي يمكن أن تقوم به كبرى المؤسسات العالمية المتخصصة، في رفد أنظمة التعليم الإماراتية بأحدث التقنيات، وأفضل أساليب التدريس وطرائقه، التي يمكن الاستفادة منها في المدارس وفي أوساط المعلمين والإداريين، ممن يديرون دفة التطوير.

وأضاف: «كي يتغلب الشباب على التحديات الاقتصادية القائمة، وكي تؤسس الدول اقتصادات تعتمد على المعرفة لابد من تغيير طريقة التفكير الكلية في المنطقة لكي نفسح المجال للتقنية بأن تصبح عاملاً من عوامل تحقيق التقدم، علماً أنه لن يصبح لاقتصاداتنا أي مستقبل لو لم نحفز الشباب باستخدام الأدوات الصحيحة التي تتعامل مع التحديات المعاصرة والمستقبلية، لذلك نقدر مبادرات مايكروسوفت التي تتخذ خطوات عملية في تحقيق هذه التغييرات غير المسبوقة».

وقد أعلن أنتوني سالسيتو نائب الرئيس للتعليم حول العالم في مايكروسوفت في كلمته خلال المؤتمر عن إتاحة حزمة برنامج «أوفيس المحترفين» لجميع الطلبة والمعلمين في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج الوزارة مجاناً، بناء على اتفاقيات الشراكة بين الطرفين. ومن خلال تلك الخدمة، يمكن لكل طالب تنزيل Office365 ProPlusالذي يتضمن برامج WordوExcelوPowerPointوOneNoteوAccessعلى عدد يصل إلى 5 أجهزة حاسوب مكتبية وماك وأجهزة محمولة والتي تشمل أجهزة AndroidوiPadوأجهزة Windowsاللوحية، علاوة على ذلك سيتاح لهم استخدام خدمات OneDriveوكذلك OfficeOnline.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض