• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

حرصاً على استمرار مسيرة التنمية وانسجاماً مع «رؤية 2030»

خادم الحرمين يعيد هيكلة وزارات وأجهزة حكومية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 مايو 2016

الرياض (وكالات)

أعلن الديوان الملكي السعودي أمس، إعادة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة والمؤسسات والهيئات العامة، ودمج وترتيب اختصاصات وزارات وأجهزة وهيئات حكومية، كما تم دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية، وتعديل وزارة الحج إلى وزارة الحج والعمرة، وإنشاء هيئة عامة للترفيه، وهيئة عامة للثقافة، إضافة إلى تغيير عدد من الوزراء.

وقال بيان للديوان الملكي السعودي أمس:«انطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على استمرار مسيرة التنمية والتطوير التي دأبت عليها بلادنا، فقد واصل خادم الحرمين الشريفين هذه المسيرة في إطار استراتيجية متكاملة، ووفق خطط مدروسة وضعت بعد إجراء العديد من الدراسات المتخصصة والتي بدأت أولى ثمارها بإعادة هيكلة أجهزة مجلس الوزراء، وإلغاء العديد من المجالس والهيئات واللجان، وإيجاد مجلسين، أحدهما للشؤون السياسية والأمنية، والآخر للشؤون الاقتصادية والتنمية اللذين باشرا مهامهما بما يخدم مصالح الوطن والمواطنين». وأضاف إنه «امتداداً لذلك ومن منطلق التطوير المستمر وانسجاماً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تمت إعادة دراسة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة والمؤسسات والهيئات العامة بما يتوافق مع متطلبات هذه المرحلة ويحقق التطلعات في ممارسة أجهزة الدولة لمهامها واختصاصاتها على أكمل وجه وبما يرتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم وصولا إلى مستقبل زاهر وتنمية مستدامة، مما استدعى إلغاء ودمج وترتيب اختصاصات العديد من الوزارات، والأجهزة والهيئات العامة، والمصالح الحكومية بهدف تركيز المسؤوليات ووضوحها، وتسهيل الإجراءات، لتوفير أفضل الخدمات، بما ينسجم مع سياسة الدولة، ولتحقيق هذه الأهداف صدر أمس، عدد من الأوامر الملكية الكريمة شملت إعادة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة الحكومية وتعيين عدد من الوزراء والمسؤولين».

وتضمنت أوامر خادم الحرمين الشريفين إلغاء وزارة المياه والكهرباء، وتعديل اسم وزارة التجارة والصناعة، ليكون وزارة التجارة والاستثمار، وتعديل اسم وزارة البترول والثروة المعدنية، ليكون وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وتختص بالطاقة بالإضافة إلى ما سينقل إليها من المهام والمسؤوليات المتصلة بذلك والأنشطة المتعلقة بالكهرباء والصناعة، كما تتولى إدارة البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية.

وشملت الأوامر تعديل اسم وزارة الزراعة، ليكون وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتنقل إليها المهام والمسؤوليات المتعلقة بنشاطي البيئة والمياه، وتعديل اسم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ليكون وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وتعديل اسم وزارة الحج، ليكون وزارة الحج والعمرة، ودمج وزارات العمل والشؤون الاجتماعية في وزارة واحدة باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وإنشاء هيئة عامة للترفيه وتختص بكل ما يتعلق بنشاط الترفيه، وهيئة عامة للثقافة برئاسة أحمد بن عقيل الخطيب.

وجاء في نص الأمر الملكي: تنشأ «هيئة عامة للترفيه»، وتختص بكل ما يتعلق بنشاط الترفيه، ويكون لها مجلس إدارة يُعين رئيسه بأمر ملكي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا