• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

ضمن مبادرات رئيس الدولة

بدء تنفيذ مركز الشيخ خليفة للأبحاث البحرية في أم القيوين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 فبراير 2013

سعيد هلال (أم القيوين) - بدأ تنفيذ مشروع مركز الشيخ خليفة بن زايد للأبحاث البحرية في أم القيوين، بكلفة 75 مليون درهم، ويمتد على مساحة 7 آلاف متر مربع، وذلك ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

وأكد الدكتور صلاح الدين عيسى مدير المشروع، أن إنشاء مركز الشيخ خليفة بن زايد للأبحاث يستغرق 16 شهراً، ويضم مواصفات عالية الكفاءة والإنتاج مع مختبرات اختصاصية من أجل تنمية الثروة السمكية من خلال الأبحاث والتجارب على الأصناف المحلية الاقتصادية.

وأشار إلى أن المركز سيسهم في تغذية المحميات المائية الطبيعية بالإصبعيات على امتداد سواحل الدولة من أجل حماية وتنمية هذه الثروة السمكية، وتشجيع ودعم المزارع السمكية المحلية، وتعزيز المخزون السمكي كجزء من استراتيجية الأمن الغذائي الوطني والدور الطليعي للدولة في المحافظة على الموارد البحرية، مشيراً إلى أنه سيقوم على تدريب الكادر الفني على الأنظمة والأبحاث الحديثة من إنتاج اصبعيات، مكافحة التلوث والمد الأحمر، الأبحاث العلمية وإدارة المختبرات.

وقال الدكتور صلاح الدين عيسى مدير المشروع بوزارة الأشغال العامة إنه جار حالياً ضمن المشروع العمل على إنشاء مفاقس لإصبعيات الأسماك البحرية الاقتصادية بطاقة إنتاجية لا تقل عن 10 ملايين في السنة الواحدة من إصبعيات أسماك مختلفة مع منشآت تخصصية لمساندة أعمال ووظائف المركز.

وأضاف إن لجنة مبادرات رئيس الدولة حفظه الله، تعمل على بناء مركز الشيخ خليفة بن زايد للأحياء البحرية في أم القيوين كجزء من جهودها المستمرة لتقديم أفضل الخدمات المدنية ونوعية الحياة لمواطني الدولة، لافتاً إلى أن اللجنة وبالتعاون مع وزارة الأشغال العامة ووزارة البيئة والمياه اختارت مكتبا استشاريا ذا خبرة عالية في مجال الدراسات والتصاميم المتخصصة والأبحاث لتطوير الثروة السمكية وحمايتها والحفاظ على البيئة البحرية والمناطق المجاورة.

وأكد أنه تم إجراء دراسة شاملة لمتطلبات المركز الجديد مع توضيحات هندسية تشير للربط بين وظائف المركز والطاقة الإنتاجية المتطورة والمستدامة، كما تم تكليف المقاول غنتوت وشركاؤه (مكاتب استشارية أوروبية) ذو الخبرة العالية في مجال إعداد وتنفيذ التصاميم المتخصصة بمعايير هندسية وتقنية عالية الكفاءة لإنشاء مركز الشيخ خليفة للأبحاث البحرية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا