• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

في حال خلو الصغير من المسببات العضوية

لغة الخادمة والتلفزيون متهمان بإصابة الأطفال بخلل في النطق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 فبراير 2012

محمد الحلواجي (الشارقة) - يشكل الخلل والنطق والتواصل وعدم القدرة على التعبير، أحد أبرز المشكلات، التي أصبحت تمثل أحد أشكال الإعاقة الشائعة، التي تصدى لها أهل العلم والاختصاص، في الوقت الذي برز فيه اتهام بأن كثرة الاحتكاك بالخادمة الأجنبية ومشاهدة التلفزيون، يتسببان بإصابة الأطفال بخلل في النطق والكلام.

ولتسليط الضوء على مشكلات التخاطب، خاصة لدى الأطفال، أوضحت اختصاصية تقويم النطق واللغة مريم سيف، أن اللغة عبارة عن مجموعة رموز تعبيرية منطوقة أو مكتوبة، يحكمها نظام معين، وهي ذات دلالات يتعارف عليها أفراد ذوو ثقافة معينة، ويستخدمونها في التعبير عن حاجاتهم وحاجات مجتمعهم الذي يعيشونه، فيحققون بها الاتصال فيما بينهم، وتنقسم اللغة على هذا الصعيد إلى قسمين، لغة استقبالية، وهي اللغة التى تتمثل في قدرة الفرد على سماع اللغة وفهمها وتنفيذها من دون نطق، ولغة تعبيرية، وهي لغة التي تتمثل فى قدرة الفرد على نطق اللغة وكتابة اللغة ولغة الاشارة.

مشكلة التخاطب

وتقول مريم سيف لتحديد مفهوم مشكلات التخاطب لدى الأطفال: تتمثل المشكلة في اللغة، أي أن الطفل لا يستطيع فهم وإدراك المعنى، حين يقال له مثلاً (افتح الباب)، فهذا يعني أن لديه مشكلة في (اللغة الاستقبالية) أو لا يستطيع التعبير عن شيء مثل القول (أنا جائع)، وهذا يعني أن لديه مشكلة على صعيد اللغة التعبيرية، وقد تكون المشكلة في النطق أي يستطيع فهم المعنى، ويستطيع التعبير عنه، ولكن النطق غير مفهوم بالنسبة له، حيث يقوم بحذف أو إبدال صوت (حرف من حروف الكلمة)، فيصبح نطق الكلمة غير مفهوم.

مشاكل النطق

وتضيف مريم سيف: قد تكون لدى الطفل مشكلة في النطق واللغة معا، وهو الأمر الذي يعيق التواصل ما بين الطفل والآخرين، مما يؤثر عليه نفسيا ويجعله عنيدا وعصبيا عند عدم فهم الآخرين له أو العكس، ومن أبرز أنواع مشكلات التخاطب (التأتأة والخنف واللدغات) مثل (نطق صوت الراء: ياء او غاء أو لام)، وهناك تأخر نمو اللغة لدى الاطفال، أي أن يتحدث طفل عمره ست سنوات مثلا، فيبدو وكأنه طفل عمره سنتان أو ثلاث، ويعتمد ذلك على درجة التأخر، فقد يكون تأخرا شديدا او متوسطا او بسيطا، وكلما كان الفرق في العمر اللغوي لدى الطفل كبيرا بمقارنته بالعمر الزمني، يكون التأخر شديدا، وكلما قل الفرق كان التأخر بسيطا او متوسطا بدوره. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا