• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

غداً.. في "وجهات نظر"

عبدالله المطوع: عبقرية القيادة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 فبراير 2012

الاتحاد

في هذا المقال يكتب عبدالله المطوع عن مشاهداته وانطباعاته حول جولات الخير التي قام بها الشيخ محمد بن زايد ولقاءاته بأبناء الوطن، مؤكداً على أنها تجسيدٌ لمبادئ التواصل بين القيادة والشعب، والتي انبنى عليها صرح الدولة منذ قيامه، وترجمةٌ للتعليمات النيرة التي ما انفك رئيس الدولة يوجه فيها بتسخير كل الإمكانات لإسعاد المواطنين وتوفير أسباب الراحة والرخاء لهم.

إنه النموذج الإماراتي في التلاحم المتين بين القيادة والشعب.

مساعدة الصومال على النهوض

وفي هذا المقال يذكر وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج أهم الأهداف التي سعى إليها المؤتمر الدولي المنظم يوم أمس حول الصومال في لندن، وما توصل إليه من قرارات، أهمها التأكيد على أن تكون العملية السياسية شاملة، وتأسيس لجنة مشتركة لمساعدة الحكومة الصومالية على إدارة الأموال العامة، علاوة على بعض الإجراءات الرامية إلى محاربة الإرهاب والقرصنة، وتقديم عون للمناطق التي تشهد استقراراً، ودعم الحكومة الانتقالية وتشجيعها على احترام الأجل الزمني لولايتها.

الاتحاد الخليجي

وتحت هذا العنوان يتطرق محمد الباهلي إلى ضرورة الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد الخليجي في كيان واحد، كما طالب العاهل السعودي مؤخراً. وفي هذا السياق يبرز الكاتب الدواعي والضرورات الاستراتيجية لذلك الانتقال، متمثلة في الحاجة إلى التكامل والتوحد بين الأقطار الخليجية في ظل التحديات الإقليمية والدولية المتنامية. كما يؤكد على أوجه التشابه والتكامل بين البلدان الخليجية، بما يشكل أرضية صلبة لبناء الاتحاد المنشود بين هذه الأقطار.

النموذج الصيني ومشكلات الدول الصاعدة

في مقاله هذا ينطلق جيفري كمب من الحديث الرائج حالياً حول أفول نفوذ الدول الغربية الكبرى، بالتوازي مع صعود دول مثل الصين والهند وتركيا والبرازيل، ليقول إن هذه الدول الصاعدة تواجه تحدياتها الخاصة، وأوضح مثال على ذلك هو الصين التي تتعرض لمشكلات ديموغرافية وبيئية جمة ومعقدة، علاوة على ما يثار حول استمرارية حكم الحزب الشيوعي من علامات استفهام كبيرة.