• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بدلا من تركيز المصارف على تمويل الشركات الكبرى فقط

«الاقتصاد» تسعى لرفع حصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من قروض البنوك إلى 24,3%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 فبراير 2015

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

تستهدف وزارة الاقتصاد رفع نسبة إقراض البنوك العاملة في الدولة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى 24,3% من إجمالي محفظة الإقراض الخاصة بها خلال الفترة المقبلة، مقابل نسبة تصل 3,8%.

وبحسب تقرير حديث أصدرته الوزارة بعنوان «استدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعزز النمو الاقتصادي» فإن الحكومة تقود جهوداً كبيرة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومعالجة التحديات التي تواجهها.

وقالت الوزارة إن ضحالة حجم التمويل الموجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة يرجع إلى أن البنوك تركز على منح القروض المالية الكبيرة للشركات الكبرى فقط، موضحة أنه بالرغم من الدور الذي تقوم به الشركات الصغيرة والمتوسطة في تطوير الاقتصاد، فإن العديد من شركات القطاع لا تزال تواجه صعوبات في تأمين التمويل بمعدلات مستدامة.

وأوضحت الوزارة أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تقود النمو في الإمارات وتسهم في توفير المزيد من فرص العمل، حيث يعمل بها حاليا ما يزيد على 42% من إجمالي القوى العاملة في الدولة، مشيرة إلى ضرورة إعطاء أولوية لهذا القطاع وتزويده بأفضل أشكال المعرفة والتكنولوجيا ومصادر التمويل وتسهيل وصوله إلى الأسواق.

ولفت التقرير إلى أن موافقة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، على القانون الاتحادي رقم 2 لعام 2014 القاضي بإنشاء مجلس متخصص للشركات الصغيرة والمتوسطة يتضمن إعفاءات لهذه الشركات من الضرائب الجمركية للمعدات والمواد الخام والبضائع اللازمة لأغراض الإنتاج كما تعفي هذه الشركات من دفع الضمانات البنكية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا