الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الرئيس اليمني يترأس أول اجتماع رسمي له في عدنن

الرئيس اليمني يترأس أول اجتماع رسمي له في عدنن
22 فبراير 2015 22:00

يحاول الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي تمكن من الفرار من العاصمة صنعاء للجوء في عدن، استعادة زمام المبادرة من الحوثيين الذين طردوه من الحكم. وترأس هادي الذي استقال في يناير تحت ضغط الحوثيين، اليوم الأحد، في عدن اجتماعا دعا خلاله إلى إعادة إطلاق عملية الانتقال السياسي، بحسب مقربين منه.

وهو أول نشاط سياسي غداة وصوله إلى عدن حيث رفض على الفور السبت كل القرارات التي اتخذها الحوثيون منذ احتلالهم صنعاء في 21 سبتمبر واعتبرها "باطلة ولا شرعية لها". وحض المجتمع الدولي على "رفض الانقلاب" الذي نفذته هذه المليشيات.

وتمكن هادي من الفرار من باب خفي في إقامته الجبرية التي فرضت عليه منذ استيلاء الحوثيين على القصر الرئاسي في 20 يناير. وكان قدم استقالته بعد ذلك بيومين هو ورئيس الوزراء خالد بحاح في قرار كرس سيطرة الحوثيين الكاملة على صنعاء.

غير أن هذا الاستيلاء قوبل برفض قوي في وسط اليمن وجنوبه وجنوبه الشرقي، حيث تمنع القبائل السنية المليشيات الشيعية من فرض سيطرتها على مناطقها.

واجتمع محافظو عدن ولحج والضالع وسوقطرة إضافة إلى قائد المنطقة العسكرية الرابعة اليوم مع هادي واكدوا مجددا ضرورة تطبيق توصيات الحوار الوطني، بحسب تأكيد مصدر في الديوان الرئاسي.

والتوصيات التي نشرت في يناير 2014 بعد ستة اشهر من المفاوضات تنص على تحول اليمن إلى فدرالية من ستة أقاليم، وهي صيغة رفضها الحوثيون.

وبدأ الحوثيون من صعدة (شمال) حملتهم العسكرية التي قادتهم للسيطرة على محافظات الشمال قبل أن يدخلوا في 21 سبتمبر العاصمة صنعاء.

وقال فهد سلطان عضو المنتدى السياسي اليمني إن "اهم ما في سفر الرئيس هادي إلى مدينة عدن هو استعادة القرار السياسي وهو ما يعني نزع الشرعية عن جماعة الحوثي تماماً. والاهم من ذلك كله في بيان الرئيس هادي مساء أمس هو اعتبار ما قامت به جماعة الحوثي انقلاب وكل ما قامت به منذ 21 سبتمبر الماضي وحتى اليوم لاغياً".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©