• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الكتل الكردية تضع شروطاً للعودة إلى بغداد

العبادي يدعو لحل الأزمة السياسية في العراق بعيداً عن العنف

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مايو 2016

بغداد (الاتحاد، وكالات)

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى حل الأزمة السياسية التي يشهدها العراق بعيداً عن العنف، وتعهد بتوفير متطلبات عودة مجلس النواب إلى عقد جلساته لاستكمال التصويت على التغيير الوزاري.

وقال العبادي في حديث تلفزيوني إن النظام النيابي لا يتحقق فيه النجاح إلا بالشراكة الوطنية، لافتاً إلى أن المشكلة الحالية هي مشكلة سياسية بالدرجة الأولى، ويجب حلها وفق أسس دستورية وديموقراطية سليمة، وليس باللجوء إلى العنف، كما أن التظاهرات وعلى الرغم مما رافقها من سلبيات فإن العراق حقق نقلة نوعية في التعامل بين القوات الأمنية والمواطنين العراقيين.

ولفت العبادي إلى أن الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي تم إطلاقها على مراحل منذ تسلمه رئاسة الحكومة يقف في مقدمتها احترام القانون ووقف التجاوز والهدر في المال العام وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص ومحاربة الفساد. وأضاف أن من يريد الإصلاح عليه احترام القانون وحفظ المال العام وتقوية مؤسسات الدولة لتقوم بواجباتها ولتمكينها من محاسبة الفساد والمفسدين، مؤكداً أن التغيير الوزاري هو جزء من عملية الإصلاح وليس كلها منوهاً بترشيح التكنوقراط لشغل المواقع الوزارية.

وعبر العبادي عن أمله بأن يعود مجلس النواب لمزاولة أعماله وانتظام جلساته بأقرب وقت ممكن.

إلى ذلك، أعلنت الكتل الكردية عقب اجتماعها في مدينة السليمانية، رفضها العودة إلى العاصمة بغداد عقب اقتحام البرلمان من قبل المتظاهرين، إلا بقرار ومشروع كردي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا