• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

روسيان من كل 3 يصوتان لبوتين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 مارس 2018

موسكو (أ ف ب)

أعلن معهد فيتيسيوم الروسي، أمس، أن الرئيس المنتهية ولايته فلاديمير بوتين، حصل على 69% من نوايا التصويت للانتخابات الرئاسية الروسية المقررة الأحد المقبل، كما أفاد الاستطلاع الرسمي الأخير المسموح به قبل الانتخابات. وقال مدير هذا المعهد لاستطلاعات الرأي فاليري فيودوروف في مؤتمر صحفي، إن هذا الاستطلاع الذي أجري عبر الهاتف بين 5 و9 مارس، أوضح أن «المرشح فلاديمير بوتين متقدم على المرشحين السبعة الآخرين بحصوله على 69% من نوايا التصويت».

وسجل منافسو الرئيس المنتهية ولايته نتائج بلغت 7-8% لمرشح الحزب الشيوعي الروسي بافيل غرودينين، و5-6% للقومي المتطرف فلاديمير جيرينوفسكي، و1-2% للصحفية الليبرالية كسينيا سوبتشاك، وحوالى 1% لليبرالي جريجوري ايفالينسكي والقومي سيرجي بابورين.

ونتيجتا رجل الأعمال بوريس تيتوف والمرشح الشيوعي الآخر ماكسيم سورايكين، قريبة من الصفر. وقال ثلاثة ناخبين روس من أصل أربعة (74%) إنهم «على أتم الاستعداد» للمشاركة في الانتخاب، وأعرب 4% فقط عن رفضهم «القاطع» للمشاركة في هذه الانتخابات.

وأفادت توقعات محللي معهد فيتيسيوم بأن المشاركة يمكن أن تتراوح ما بين 63 و67% من الناخبين المسجلين.

ومنع أبرز معارضي فلاديمير بوتين، رجل القانون أليكسي نافالني، المعروف بتحقيقاته حول فساد النخب، من المشاركة في انتخابات 18 مارس، بعد اعتباره غير مؤهل لأن يكون مرشحاً. وقد دعا إلى مقاطعة الانتخابات، ووعد بتحركات احتجاجية، وينوي إرسال مراقبين لتعقب عمليات التزوير في أقلام الاقتراع.