• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

اللجنة تختار الدوسري في الحلقة الثانية

الجمهور يؤهل المنصوري وأبو العينين إلى المرحلة الثانية من «شاعر المليون»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 فبراير 2012

علي العزير (أبوظبي) - شهدت الحلقة الثانية من المرحلة الثانية لمسابقة «شاعر المليون» أمس الأول، في مستهلها إعلان تأهل الشاعرين السعودي علي البوعينين والإماراتي أحمد المنصوري بأصوات الجمهور، حيث حاز الأول على 78% من الأصوات، فيما نال الثاني 55%.

وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة تأهل الشاعر السعودي نايف الدوسري بـ48 درجة، وبفارق درجة واحدة عن ثلاثة من زملائه المتنافسين.

وحصل كل من صقار العوني ومشعل الدهيّم وناصر الوبير الشمري على الدرجة 47 وكانت حصة كل من مبارك الحجيلان وعبدالله الخالدي 44 درجة، فيما تمثلت لجنة الحكيم بأعضائها الثلاثة: د.غسان الحسن، سلطان العميمي، وحمد السعيد.

وفي مجلس المسابقة استعرضت د. ناديا بوهنّاد بعض الصفات المرتبطة بشعراء الحلقة. ومما قالته: إن الشاعر صقار العوني ولعدم إجابته بدقة على الأسئلة لم تتضح شخصيته بشكل دقيق، أما الشاعر عبدالله خالد الخالدي فقد اتضحت طاقته الإيجابية والقوية، في حين أن تعبيرات الشاعر مبارك الحجيلان كانت جيدة، وبدا مشعل دهيم الظفيري جدياً، فيما كان ناصر الوبير الشمري مبتسماً ومرحاً ومتفاعلاً مع الجمهور، أما نايف بن مسرع الدوسري فتميز بحضوره الجيد.

وكان أول المطلين على الجمهور الشاعر السعودي صقار العوني الذي كان قد تأهل سابقاً بقرار من لجنة التحكيم. وكانت بداية الآراء النقدية مع د. غسان الحسن الذي قال: إن صوت صقار منبري بطبيعته، ولهذا لا أعرف ماذا سيفعل حين يكون نصه غزلياً. في حين أشاد سلطان العميمي بقصيدة العوني واصفاً إياها بأنها من العيار الثقيل. بدوره رأى حمد السعيد أن الأبيات جاءت جميلة، وأن الذكاء تجلى في اختيار الموضوع. والإطلالة الثانية كانت للشاعر البحريني عبدالله خالد الخالدي بقصيدة «صرخة منسية» وقد أهداها إلى أخته التي أصابتها إعاقة نتيجة خطأ طبي، وإلى شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة. ووجد سلطان العميمي في النص، على الرغم من كمّ الألم الذي يتضمنه، ما يميزه، وهو موضوعه الإنساني النابع من تجربة ذاتية تحمل الصدق والعمق.

وأشار د. غسان الحسن إلى أن القصيدة تعبر عن روح الشاعر، حيث بانت فيها مشاعره واضحة، وكذلك المعاناة، ومن خلال بناء كامل قدّم الشاعر مشاعره على أي شيء آخر فيها. في حين رأى السعيد أن الموضوع أقوى من النص ذاته، مع العلم أن المتلقي قد يعيش مأساة جسدها الشاعر في أبيات جميلة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا