• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«مهيمن» ينطلق من الخانة الـ14 و«شغف» من الـ16

خيول الإمارات تخوض تحدي الأبطال في «ديــــــــــــــــــربي كنتاكي» الـ142 اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مايو 2016

دبي (الاتحاد)

تتجه أنظار العالم اليوم لمتابعة أحداث النسخة الـ142 من «ديربي كنتاكي» لسباق الخيول، البالغ إجمالي جوائزه المالية 2 مليون دولار، والذي يحظى باهتمام عالمي لافت، والذي يعد من بين الأقدم في العالم، والأعرق في الولايات المتحدة، ويتوقع أن يحظى السباق بحضور جماهيري يتجاوز 150 ألفاً.

وبدأ «ديربي كنتاكي» قبل 141 عاماً، وتحديداً في عام 1875، ويدخل نسخته الـ 142 اليوم، وهو ليس فقط الأعرق في أميركا، بل من أكبر وأهم السباقات، وهو من الفئة الأولى لسباقات الخيل المهجنة الأصلية، وخصص لفئة الخيول التي يبلغ عمرها 3 أعوام، ويشارك في السباق أغلى خيول العالم وأكثرها جودة، وهي الخيول الأبطال في سباقات عديدة.

ويعد هذا السباق المرحلة الأولى لسباق «التاج الثلاثي»، وهي سباق ديربي كنتاكي، وهو أول سباق في الجنوب الأميركي، وبدأ عام 1875، ثم الجولة الثانية بسباق بريكنيس ستيكس، والجولة الثالثة بسباق بيلمونت ستيكس، ومنذ عام 1978 لم يستطع أي جواد في التاريخ الأميركي الفوز بسباقات التاج الثلاثي مجتمعة بعد «افيرميد»، قبل أن يكسر هذه القاعدة «أميركان فيرو» أو «الفرعون الأميركي» لأحمد زيات في العام الماضي.

ويمثل خيول الإمارات في السباق «مهيمن» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وبإشراف كيران ماكلاجلين، وبقيادة جونيور الفرادو، وينطلق من الخانة 14، وكان «مهيمن» المنحدر من نسل الفحل «تابت» غير مهزوم، قبل أن يحل في المركز الرابع عن «نايكويست» في سباق ديربي فلوريدا للفئة الأولى.

وكان «مهيمن»، قد طبع اسمه كأفضل خيل في جيله من خلال الفوز بخمسة سباقات، أبرزها الفوز بسباقي هولي بولي ستيكس للفئة الثانية، واكسبريس بيت دوت كوم فونتين يوث بمضمار جلف ستريم بارك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا